النيابة العامة لدولة مغاربية تأمر بحبس وزير الصحة لاتهامه بـ”مخالفات مالية”

26 يناير 2022 21:57
المغرب يستضيف أول ندوة مشتركة حول الحاجيات والتحديات المتعلقة بالصحة الالكترونية في بلدان جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي

هوية بريس – وكالات

أمرت النيابة العامة الليبية، الأربعاء، بحبس وزير الصحة علي الزناتي ووكيل الوزارة سمير كوكو “احتياطيا” على ذمة قضية “مخالفات مالية وإدارية”.

وهذا القرار هو الثاني من نوعه في غضون أقل من شهر، بعدما أصدر النائب العام في 29 ديسمبر الماضي، أمرا بحبس وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي، احتياطيا على ذمة قضايا “فساد مالي”.

وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية “وال” إنه “في إطار متابعة مكتب النائب العام لإجراءات تقييم أداء موظفي وزارة الصحة، أمر وكيل النيابة بحبس الزناتي وكوكو، على ذمة قضية مخالفات مالية توصل إليها موظفو ديوان المحاسبة”.

وأوضحت أن “رئيس النيابة بمكتب النائب العام، باشر إجراءات التحقيق في المخالفات المالية التي توصل إليها موظفو ديوان المحاسبة في خصوص تنفيذ ميزانية التنمية المخصصة لقطاع الصحة”.

وأضاف المصدر أن “من بين جملة من الإجراءات، تولى المحقق يوم الثلاثاء مباشرة إجراء استجواب وزير الصحة، ووكيل وزارة الصحة، في خصوص عدم مراعاة لائحة العقود الإدارية في تعاقدات القطاع والإحجام عن التقيد بمعايير استعمال أدوات التعاقد”.

كما استند القرار إلى ارتكاب الوزير ووكيله “أعمال توريد وحدات توليد الأكسجين بنسبة زيادة في السعر وصلت إلى 1000‎ بالمائة من سعر البيع في السوق، والتعاقد بطريق التكليف المباشر لتنفيذ بعض الأعمال بعد تاريخ تسلمها من الإدارة المختصة”.

وتابع المصدر: “أمام قيام الدليل الكافي على صحة ارتكابهما للواقع المسند إليهما، انتهى وكيل النيابة العامة إلى الأمر بحبسهما احتياطيا على ذمة القضية”.

ولم يصدر عن الوزير أو وكيله أي تعليق حول الموضوع حتى الساعة (18:20 ت.غ)، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M