الوفد المغربي ينسحب من الاجتماع الوزاري التحضيري لـ”تيكاد 7″ حول التنمية بإفريقيا احتجاجا على حضور “البوليساريو”

07 أكتوبر 2018 03:18
مجلس الأمن يعرب عن "قلقه" إزاء انتهاكات "البوليساريو" للاتفاقات العسكرية

هوية بريس – و م ع

ذكر مصدر مأذون أن الوفد المغربي المشارك بطوكيو في الاجتماع الوزاري التحضيري للمؤتمر الدولي السابع حول التنمية بإفريقيا (تيكاد 7) انسحب من قاعة الاجتماع احتجاجا على حضور “البوليساريو”.

وأكد المصدر أنه، وبمناسبة الاجتماع الوزاري التحضيري لهذا المؤتمر المقرر من 5 إلى 7 أكتوبر، تسلل أعضاء من “البوليساريو” إلى اليابان بجوازات سفر جزائرية وحصلوا على اعتماد ببطاقات لجنة الاتحاد الإفريقي.

وأدلى وزير الشؤون الخارجية الياباني، بعد أن علم بهذا الخرق، وسعيا منه لعدم الإخلال بالسير العادي للأشغال، بتصريح رسمي ، جدد فيه التأكيد على الموقف الثابت لليابان، مشددا على أنه “حتى وإن كان كيان يعلن عن نفسه ك”دولة”، لا تعترف به اليابان، حاضرا داخل هذه القاعة، فإن هذا لا يعني، تحت أي ظرف، صراحة أو ضمنا، أن اليابان تعترف به كدولة”.

وأوضح المصدر أنه ورغم كل المناورات التي قام بها الانفصاليون و”أوصياؤهم” فقد تشبثت اليابان بالفعل، بموقف حازم وعارضت أي مشاركة لـ”دولة” لا تعترف بها، وذلك طبقا للشرعية الدولية، واحتراما لإطار المؤتمر الدولي حول التنمية بإفريقيا، كما كان قائما منذ 1993.

وأضاف أن الاجتماع التحضيري للموظفين السامين الذي كان مبرمجا الجمعة 5 أكتوبر 2018، تم تأجيله عدة مرات، قبل تقليص مدته، بسبب رفض البلد المضيف السماح بحضور “الجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وأكد المصدر المأذون أن الوفد المغربي، وبعد أن علم بحضور “البوليساريو” خلال الاجتماع الوزاري، أعرب عن أسفه إزاء هذه الوضعية ومن تم قرر الانسحاب من القاعة تعبيرا عن احتجاجه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M