الوكالة الوطنية للموانئ تنفي ما نشر بشأن سرقة رمال شاطئ إمسوان بأكادير

14 مارس 2019 16:07
الرمال.. مورد طبيعي غير متجدد ومهدد بالزوال وفعاليات حقوقية تدق ناقوس الخطر

هوية بريس – و م ع

نفت الوكالة الوطنية للموانئ الأخبار التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية حول “نهب وسرقة رمال شاطئ إمسوان” الواقع شمال مدينة أكادير، مشيرة الى أن الأمر يتعلق بأشغال جرف الرمال المتراكمة بهذا الميناء.
وأوضح بلاغ للوكالة أن “أشغال جرف الموانئ تدخل ضمن المهام المسندة للوكالة الوطنية للموانئ طبقا لمقتضيات القانون 15_02 الخاص بالموانئ، وتخص أشغال جرف الموانئ التي تنظم بصفة دورية، وذلك بهدف الحفاظ على مستوى أعماق الأحواض المائية والأرصفة الخاصة بكل ميناء، مما يمكن من ضمان سلامة الملاحة داخل كل ميناء، وتحسين ظروف استغلال البواخر وسلامتها”.

وبخصوص ميناء إمسوان أشار المصدر نفسه إلى أن المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للموانئ بميناء اكادير “وضعت برنامج عمل يرمي إلى تحسين ظروف استغلال ميناء إمسوان، وضمان سلامة الملاحة والمهنيين.

ويتضمن برنامج العمل هذا عملية جرف الرمال المتراكمة التي أصبحت تشكل عائقا أمام ممارسة نشاط الصيد في ظروف تضمن سلامة الملاحة والبحارة، كما تهدد سلامة الصيادين عند ولوج قواربهم إلى بوابة الميناء”.

وخلص البلاغ إلى القول بأن “الرمال المجروفة تطرح في البحر في مكان يقع على بعد كيلومترات شمال ميناء إمسوان تفاديا للنهب والسرقة، حيث تم تحديد هذا المكان مسبقا بتنسيق مع السلطات المحلية ومصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M