اليوم الوطني للمهاجر.. باحث: أكثر من 5 ملايين من مغاربة العالم يمكن أن تشكل قوة يُستفاد منها

10 أغسطس 2021 18:29
الحكومة تبشر مغاربة الخارج ولقجع مصالح الجالية المغربية خط أحمر 

هوية بريس- متابعة

في اليوم الوطني للمهاجر الذي ينظمه المغرب سنويا، قال الباحث المغربي، عبد الرحمان إمزل، أن “أكثر من 5 ملايين من مغاربة العالم يمكن أن تشكل قوة يستفيد منها الوطن الأم”.

وأضاف إمزل، في مقال له، “بات إدماج “كفاءات” من مغاربة العالم في سيرورة المسار السياسي وكذا النموذج التنموي الجديد أمرا ذا أهمية لما تحمله هاته الشريحة من فكر تنويري ووعي ديموقراطي، سيعطي طفرة نوعية في التقدم والمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني. وكذلك الدفاع عن الوحدة الوطنية في المحافل الدولية”. مؤكدا أن “الجالية المغربية تمثل حوالي 7٪ من مجموع ساكنة المغرب. إذ تعتبر هذه النسبة مؤشراً و ذات وزن كبير من المجتمع المغربي ببلدان المهجر”.

وأشار الباحث المغربي، إلى أن الجالية تلعب دورا فعالا ذا أهمية في الاقتصاد الوطني حيث تساهم ب 6,7% من الناتج المحلي الإجمالي، وتحتل مراتب متقدمة من حيث تحويل العملات إذ تتموقع في المرتبة الثالثة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) بعد مصر و نيجيريا. مردفا، “إضافة إلى العامل الاقتصادي، فالجالية المغربية تساهم في نقل المعرفة و التكنولوجيا و الإثراء الثقافي، لذا وجب على المغرب الإستفادة من هذا الإشعاع حتى يتسنى تشكيل ما يطلق عليه ب “Etat-Nation” التي تمتد غصونها إلى خارج التراب الوطني من خلال بلورة روابط اجتماعية، اقتصادية و سياسية مع مواطنيها في بلدان المهجر”.

وختم المتحدث، مقاله بالقول: “أنه على المستوى الوطني، وكما يتضح جليا من خلال النموذج التنموي الجديد، فإن المغرب في طور بلورة و تجويد هذه القطاعات؛ و إعادة العقول المهاجرة من مغاربة العالم سيعطيها دفعة إضافية. وفي بداية الأمر، ستمر عودة العقول بمرحلة أسميها “المرحلة الانتقالية” ستعمل خلالها القنصليات والأحزاب السياسية معًا من أجل إنشاء شبكة مكونة من باحثين وعلماء من مغاربة العالم يعملون بطريقة تشاركية مع الحكومة و المؤسسات و الجامعات،حيث ستستمر هذه المرحلة كل الوقت الضروري و اللازم للتأسيس الناجح لهذه القطاعات مما يساعد بشكل أفضل حتى يحظى كل مهاجر بالمكانة التي يستحقها داخل وطنه”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M