اليونسكو تحذر من خطر اندثار نحو نصف اللغات في العالم قبل نهاية القرن الحالي

13 فبراير 2019 21:47
اليونسكو تحذر من خطر اندثار نحو نصف اللغات في العالم قبل نهاية القرن الحالي

هوية بريس – و م ع

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، على لسان ممثلتها بالبيرو، ماغالي روبالينو من خطر اندثار ما يقرب من نصف اللغات في العالم، مشيرة إلى أن 90 بالمائة منها معرضة للاندثار قبل نهاية القرن الحالي.

وقالت روبالينو، أمس الثلاثاء خلال حفل إطلاق السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية في البيرو، حيث توجد 48 لغة، إنه “كل أسبوعين تختفي لغة من على وجه الأرض”.

وأضافت “مع اختفاء كل لغة يندثر جزء من الحياة الإنسانية دون إمكانية العودة. لا تندثر فقط وسيلة للتواصل بل أيضا ثقافة، وثروة من المعرفة، ونظام فكري، ووسيلة لرؤية العالم، ونظام للعلاقات والقيم الأسرية وقوة المواطنة”.

وأبرزت ممثلة اليونسكو الجهود التي تبذلها الحكومة البيروفية لحمايته 48 لغة يتكلمها 55 من الشعوب المحلية، في مقدمتها “كيتشوا” التي يتحدثها 7 ر3 ملايين شخص في البيرو.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا، إن 5ر4 ملايين بيروفي، ما يمثل 15 بالمائة من مجموع ساكنة البلد الجنوب أمريكي، يتحدث واحدة من اللغات ال 48 بالبلاد، منها 44 تتكلمها شعوب بمنطقة الأمازون وأربعة في جبال الأنديز وعلى مستوى ساحل المحيط الهادي.

وأعرب عن التزام حكومته ببذل أقصى جهودها لحماية هذه اللغات من الاندثار، مشيرا إلى أن الدولة ملزمة بتعزيز التنوع الثقافي وحماية اللغات الأصلية.

وتابع “إننا نسلط الضوء على تنوعنا، ونحن نقبل ذلك، والمسار هو تعزيز هذا التنوع من خلال وزاراتي الثقافة والتعليم، والدولة ككل. إننا ملتزمون بالسير على هذا النهج”.

وتميز حفل إطلاق السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية بمشاركة مسؤولين من وزارة الثقافة، وكذلك ممثلي المجتمعات التي يتحدث أعضاؤها مختلف اللغات الأصلية بالبلاد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M