اليونسكو تنظم في المغرب ندوة حول التدبير المستدام للموارد المائية، مخصصة للبلدان الإفريقية والعربية

14 أكتوبر 2019 23:15
اليونسكو تنظم في المغرب ندوة حول التدبير المستدام للموارد المائية، مخصصة للبلدان الإفريقية و العربية

هوية بريس – و م ع

تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (يونسكو)، من 28 إلى 31 أكتوبر الجاري في المغرب، ندوة حول التدبير المستدام للموارد المائية، مخصصة للبلدان الإفريقية والعربية.

وأوضحت اليونسكو، في بيان لها، أن هذه الندوة المفتوحة حول المياه، التي سيحتضنها مقر معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط، تهدف إلى توسيع نطاق الولوج للمعلومة والمعرفة والتكنولوجيات من أجل دعم تدبير الموارد المائية، كما تتوخى تعزيز الوصول للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، باعتبارها أدوات مستدامة لدعم تدبير مستدام للموارد.

وأبرزت المنظمة الأممية، التي يوجد مقرها في باريس، أنه لذلك سيستفيد المشاركون، الذين تم انتقاؤهم، من ضمنهم مسؤولين سياسيين وطلبة وأكاديميين، وفاعلين في قطاع الماء كمخططي الموارد المائية، من دورات تكوينية تهم مختلف البرمجيات المطبقة في جوانب متنوعة تتعلق بتدبير المياه مثل الري ومعالجة المياه العادمة والرسم الخرائطي.

وأشارت إلى أن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر تستخدم بهدف تعزيز الانفتاح على محتويات وتكنولوجيا ومسارات، ما يجعل منها أدوات كفيلة بتوسيع نطاق الوصول إلى المعلومات والمعارف والتكنولوجيات. وتساهم هذه البرمجيات أيضا في توفير حلول مستدامة ومناسبة لدعم تدبير موارد مائية في البلدان التي قد يصعب فيها توفير تكاليف التراخيص، إضافة إلى المساهمة في الوقت ذاته في تعزيز الشفافية والمساءلة في مجال المياه.

وأضافت أن البرمجيات الحرة والمفتوحة تحفز على التدبير المعقلن للموارد المائية، وكذاك الأمن والسلم المستدامين في مجال الماء.

وتندرج هذه الندوة المفتوحة حول المياه في إطار استمرارية عمل الشبكة العالمية المفتوحة للمياه، التي تروم النهوض بالبحث والتنمية والتعليم في مجال البرمجيات المفتوحة والمعطيات الحرة من أجل تدبير متكامل لموارد المائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M