انتخاب عبد العالي حامي الدين مرة ثانية رئيسا لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان

17 يناير 2016 21:29
انتخاب عبد العالي حامي الدين مرة ثانية رئيسا لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان

هوية بريس – عبد الله المصمودي

الأحد 17 يناير 2016

تم انتخاب الدكتور عبد العالي حامي الدين مرة ثانية رئيسا لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، وانتخاب الأستاذين عبد الصمد الإدريسي ونورالدين بوبكر نائبين له، في الجمع العام العادي الذي انعقد اليوم.

وقد فاز حامي الدين في الانخابات التي جرت بالمعهد العالي للقضاء بأغلبية الأصوات أمام كل من المحاميين نور الدين بوبكر وعبد الصمد الإدريسي.
وكان من أبرز ضيوف الجلسة الافتتاحية للجمع العام من داخل المغرب: المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ولحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وسعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق..
ومن أبرز الشخصيات الحقوقية الحاضرة، محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وعبد الرزاق بوغنبور، منسق الائتلاف الوطني لحقوق الإنسان، وأحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومحمد النوحي رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، وخديجة مروازي، رئيسة جمعية الوسيط من أجل الديمقراطية..

وفي المقابل أصدر بعض أعضاء مكتب المنتدى السابقين “بيانا بشأن الجمع العام العادي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان“، جاء فيه:

“على إثر اتصالات تلقيناها من طرف عدد من الهيئات الحقوقية تخبرنا من خلالها بتاريخ انعقاد الجمع العام الانتخابي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان يوم 17 يناير 2016، نعلن للرأي العام أن هذه الخطوة غير المسبوقة والتي تتنافى مع قيم ومبادئ حقوق اﻹنسان وسلوك الممارسين للعمل الحقوقي، اتخذت في شروط اتسمت بالآتي:

إقصاء جل الأعضاء المؤسسين لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان من حضور الجمع العام؛

عدم استدعاء أغلبية أعضاء المكتب التنفيذي للمنتدى (نواب الرئيس والكاتب العام وأمين المال و3 مستشارين)؛

ممارسات معيبة في مسطرة انعقاد الجمع العام؛ إذ لم يتم الالتزام بالمقتضيات القانونية المنظمة لعقد الجمع العام من قبيل دعوة جميع اﻷعضاء وخاصة الذين داخل المكتب بكافة وسائل التواصل والاتصال مع تحديد اليوم والمكان والبرنامج، والإعلان عن انعقاد الجمع العام في جريدتين.

عدم استدعاء عدد كبير من أعضاء المنتدى المنخرطين بشكل قانوني (نتوفر على ملفاتهم الأصلية ولائحة الجمع العام الأخير).

إن غياب الديمقراطية الداخلية طبعت فترة انتداب الرئيس الحالي، وتمثل ذلك بالخصوص في:

الاستفراد بدعوة بعض أعضاء المكتب التنفيذي لحضور الاجتماعات دون تحريك مسطرة الاستماع لبقية اﻷعضاء ومعرفة أسباب غيابهم. وعدم استجابته للبيان الذي أصدرناه بتاريخ 20-09-2014 والذي دعونا فيه الرئيس إلى عقد جمع عام استثنائي يكون محطة للمكاشفة والمصارحة لرأب الصدع ولمعالجة كل المشاكل المرتبطة بالجانب التنظيمي والخط الحقوقي للمنتدى.

غياب تام للنصاب القانوني للاجتماعات، مما جعل أغلب القرارات الصادرة عنها انفرادية وتتنافى مع النظام الأساس والقانون الداخلي للمنتدى.

تراجع المنتدى عن خطه الحقوقي وعدم استقلالية قراراته واكتفائه بعقد دورات تكوينية وندوات فكرية ضعيفة الأثر على المستوى الحقوقي.

عدم عقد الجموع العامة السنوية في عهد الرئيس الحالي في خرق واضح لمقتضيات النظام الأساس لمنتدى الكرامة.

بناء على هذه الممارسات المعيبة، نعلن نحن الموقعين أسفله، أن هذا الجمع العام لا يعنينا لافتقاده للشروط القانونية للانعقاد وتكريسه الاستمرار في انحراف البوصلة الحقوقية للمنتدى وابتعاده عن العمل الحقوقي الجاد. كما نطعن في شرعية هذا الجمع العام وكل ما سيترتب عنه من قرارات، مؤكدين العزم على مواصلة النضال الذي يخدم العمل الحقوقي الجاد مع المناضلين الشرفاء ونحتفظ بالدفاع عن حقنا بكل الوسائل القانونية الممكنة وبحق تنوير الرأي العام عموما والهيئات الحقوقية بصفة خاصة بالإجراءات التي سنتخذها في هذا المجال لاحقا.

الموقعون:

جميلة مصدر: النائبة الأولى للرئيس وعضو مؤسس

حميد ابكريم: النائب الثاني للرئيس

عبد المالك زعزاع: الكاتب العام للمنتدى وعضو مؤسس

محمد حقيقي: أمين المال وعضو مؤسس

الحسين اهناش: مستشار في المكتب التنفيذي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M