انتقاد لثنائي “الصراحة راحة” بعد توظيفه لنصوص دينية للسخرية من  المنابر

17 يونيو 2017 19:43

 

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d8%a9عبد الله مخلص – هوية بريس

أثار مقطع للثنائي الكوميدي “الصراحة راحة”، والذي دأب على نشر مقاطع كوميدية تنقد الواقع السياسي والديني، استياء لدى بعض المتتبعين.

المقطع الذي عرف رواجا كبيرا في الفضاء الأزرق وبلغت نسبة مشاهدته قرابة 700.000 ألف متابعة، انتقد من جهة توظيف آيات وأحاديث للسخرية من وضع منابر الجمعة والوضعية التي آلت إليها.

فبالرغم من تأكيد القائمين على المقطع الذي حمل عنوان “لغو المنابر” أنه “نقذ ساخر لتوظيف الأنظمة للمنابر مع كامل التوقير للمنبر وخالص الاحترام لمن يعتليه من الشرفاء” وفق ما جاء على صفحتهم بالفيسبوك، إلا أن هذا العمل كما تلقاه بعض المتتبعين بالقبول تلقاه آخرون بالرفض من جهة توقير وتعظيم الشعائر والنصوص الدينية وعدم الزج بها في هكذا سجالات وانتقادات.

وفي هذا الصدد كتبت صفحة “علماء ودعاة و قراء المغرب” تعليقا على المقطع أنه “أنه منكر ونوع من الاستهزاء بآيات الله وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن المعظم للنصوص الشرعية التي هي وحي من الله لا يجرئ على فعل هذا الأمر مهما كان الدافع له”.

وأشار القائمون على الصفحة التي تعنى بنشر إنتاجات علماء وقراء المغرب إلى أن صفحتهم “ردت على عدد من القضايا التي أثارتها وزارة الأوقاف وردت على وزير الأوقاف نفسه بالرد العلمي الذي يبين الحق ويجليه في عدد من المواطن والمواضع”، وأنها تستنكر توظيف النصوص الدينية في السخرية فقط.

بدوره انتقد عبد السلام آيت باخة خطيب جمعة مسجد اكني بامنتانوت، المقطع وكتب على حسابه بالفيسبوك “هذا مقطع.. مملوء استهزاء بآيات القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، تحت ذريعة التحذير من علماء السلطة. هذا المقطع حلقة من سلسلة التطاول على كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم”.

ليضيف بعد ذلك “ألا يخاف هؤلاء أن يصدق على فعلهم هذا قول الحق سبحانه وتعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونْ)”.

وليختم تدوينته بقوله “أليست هناك طريقة أخرى لإيصال الفكرة إلا الاستهزاء بشعيرة دينية، والتطاول على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تحريفا وتعريضا”.

تجدر الإشارة إلى أن صفحة الثنائي الكوميدي “الصراحة راحة” بعد نشرها للمقطع استنكر عدد من المعلقين إقحام آيات وأحاديث في مجال الهزل والسخرية.

وكتب أحد المعلقين: “ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكموا أطوارا هذه قلة حياء من الله تعالى ومع شعائر الله”.

وكتبت أخرى: “انا كنحيكم على الابداع رائع كتفضحوا الواقع لكن الطريقة خطٱ لٱنكم قمتم بتحريف الايات و الحديث لربما وجدتم طريقة اخري لفضح لغو المنابر لٱنها فعلا في بعض الاحيان تلغو المرجو مسح الفيديو لٱن فيه سخرية في المسجد و هذا لا يجوز”.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. لقد تابعت المقطع مرات ومرات، والحقيقة أن هذا المقطع لا يبنغي قطعه عن سياقه الحالي، فقد جاء ليرد على علماء البلاط وعلى الخطباء الذين يلقون ما يملى عليهم حرفا بحرف، ويطوعون نصوص الكتاب والسنة لدعم القمع والظلم والفساد، وهذا واقع لا ينكر، فكثير من المنتسبين للعلم هم مجرد مرتزقة باسم الدين ينكرون المنكر اذا كان في صف الضعفاء ويستكتون عن منكرات الدولة والسياسيين واصحاب النفوذ، وهذا نفاق مقيت

    2
    1
    1. شخصيا لا أرى في هذا المنتوج استهزاء بآيات الله بقدر ما أراه تذكيرا بها لأولي العقول الذين يستشرفون مآلات الكلام ودوافعه.
      ولا أرى فيمن ينتقدهم صدقا مع ربهم. كونهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض، أليس الأولى أن ينصحوا أغلب أهل المسؤولية المستخفين بالشعوب والهاضمون للحقوق، فكم مسؤولا رفيع المستوى في الحقل السياسي تبث في حقه بالدليل القاطع سرقة مال عمومي ولم يجسر احد ممن ينسبون إلى أنفسهم أمر الدين أن ينبس ببنت شفة وراسه مدفون في الرمال.
      في حين أن فتاواهم السياسية تخرج من المنابر لتزكية الظلم وخداع الناس بما لم ينزل الله ولا قال رسوله ولا برهان له ولا منطق. أليس هذا هو الاستهزاء بآيات الله قولا وعملا

  2. الاعتراض ليس على انتقاد توظيف المنبر سياسيا وانما على الطريقة التي تم بها والإتيان بنصوص شرعية في مقام السخرية والا فان المقال اشار الى ما تفضل به الاخ العروسي وتحدث عن السياق
    نحتاج جميعا الى استحضار تعظيم شعائر الله وحرماته في كل مقام

  3. ايها العروسي تابع كما شئت وأعد المقاطع كما يحلو لك لأنك حر لكن السخرية والتوظيف لأيات القرأن والسنة النبوية لا يجوز بإي حال من الأحوال .
    فكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم خط أحمر لا ينبغي أن يزج بهما في معارك جانبية وكثيرة هي الوسائل لرفع الحيف والظلم ,مع العلم أن الظلم والتسلط والاستعلاء والتحكم والسطو على حقوق المواطنين بأية جهة من جهات المغرب كانت أمر مرفوض شرعا ووضعا ,
    فلا ينبغي أن نسوغ ما يقع بالريف وما يقوم بعض المنتسبين للعلم لكي نستهزء بما بالقرءان ونحرف معانيه ونستهزء بشعيرة الجمعة .

  4. المقطع يسخر من المخزن كيف يوظف النصوص الشرعية لبقائه على ما هو عليه، حيث المنبر والشأن الديني من اهم ما يعول عليه في إثبات شرعيته وفرض بيعته،

  5. وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ هِيَ حَسْبُهُمْ ۚ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68)

  6. ههههههه التماسيح توظف بيننا من يدافع عنهم بحجة أنهم يدافعون عن الدين و شعارئره
    سحقا لعقول تتخبط في قش غبائها البليد

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M