انعقاد أول اجتماع وزاري خليجي منذ بداية الأزمة يونيو الماضي

04 ديسمبر 2017 18:11
انعقاد أول اجتماع وزاري خليجي منذ بداية الأزمة يونيو الماضي

هوية بريس – وكالات

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت اليوم اجتماعهم التحضيري للقمة المرتقبة يومي الثلاثاء والأربعاء، وهو أول اجتماع على هذا المستوى منذ اندلاع الأزمة الخليجية وحصار دولة قطر قبل ستة أشهر.
وانتهى الاجتماع وغادر الوزراء القاعة رافضين الحديث عما دار خلاله، بينما وعد وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح بمؤتمر صحفي من دون أن يحدد موعده.
وشارك في الاجتماع الذي عقد في قصر “بيان” وزراء خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والكويت والسعودية عادل الجبير والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش ومساعد وزير خارجية البحرين عبد الله بن فيصل الدوسري.
وفي بداية اجتماع الدورة الـ144 تحضيرا لأعمال الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، سُمح للصحفيين بالتقاط الصور فقط دون التحدث للوزراء المجتمعين.
وحسب وكالة الأنباء الكويتية قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي في كلمة افتتاحية له، إن قادة دول مجلس التعاون عبروا عن حتمية اللقاء، “استشعارا للتحديات التي تهدد أمننا واستقرارنا واستجابة لمشاعر صادقة من شعبنا الخليجي”.
وأضاف “نلتمس في هذا الوقت أهمية التماسك والإخاء وضرورة الالتقاء، تعزيزا لطاقات مجلسنا في استئناف مسيرتنا المباركة، إيمانا من الجميع بأن مجلسنا حصن متين في مناعة أوطاننا”.
وشدد الصباح على أهمية هذا اللقاء الذي يسجل حجم الإرادة للعبور إلى فصل يجدد فيه طاقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لمواصلة مسيرة العمل بقوة وعزم، مستخلصين أفضل العبر من مجموع التجارب التي عاشتها مسيرة المجلس.
وتضطلع الكويت بدور الوساطة بين الفرقاء الخليجيين منذ اندلاع الأزمة في الخامس من يونيو. وقام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعدد من الرحلات لحل الأزمة من دون أن تؤدي هذه التحركات إلى انفراجة.

وحتى الآن لم يتم تأكيد حضور كافة زعماء دول المجلس للاجتماع الذي تستضيفه الكويت. لكن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال أمس إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيشارك في القمة الخليجية.
ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر دبلوماسي -طلب عدم الكشف عن هويته- قوله إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز سيترأس وفد المملكة في قمة الكويت.
وبينما لم تعلن الرياض تفاصيل بشأن المشاركة في القمة ولا طبيعة وفد المملكة، شدد المصدر على أن حضور القمة سيكون على أعلى مستوى من قبل الدول الخليجية الست في مجلس التعاون، وأن هذه القمة ستسعى إلى إرساء آليات حاسمة لحماية التماسك الخليجي.
ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي تأسس عام 1981 ويوجد مقره في الرياض، كلا من السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M