أكبر منطقة عجز مائي وغذائي في العالم .. المجلس العربي للمياه يحذر من تفاقم العجز المائي في المنطقة العربية

22 أبريل 2021 20:53

هوية بريس – متابعات

حذر المجلس العربي للمياه، اليوم الخميس، من استمرار تفاقم العجز المائي العربي ودخول 14 دولة عربية ضمن قائمة الدول الأكثر معاناة من ندرة المياه على مستوى العالم، حتى صارت المنطقة العربية أكبر منطقة عجز مائي وغذائي في العالم.


وأبرز المجلس في بيان، ضرورة الإسراع بتنفيذ مخطط شامل للتحرك على المستويين القطري والقومي وفق استراتيجيات تضمن مواجهة العجز المائي العربي وتلبي كافة الاحتياجات من المياه في المستقبل، مع تحقيق إدارة سليمة للموارد المائية العربية المتاحة وضمان تنمية مستدامة.

وذكر البيان أن 128 مليار متر مكعب من المياه تأتي من خارج الحدود العربية، وأن 90 مليارا فقط من داخل الحدود العربية، محذرا من “اندلاع حرب قادمة للمياه ستكون نتائجها وخيمة وكارثية على المنطقة بأكملها”.

وقال رئيس المجلس محمود أبو زيد، وزير الري المصري الأسبق، “إن رسالة اليوم التي يجب أن يعيها كل فرد على مستوى العالم هي أن قيمة المياه أكثر بكثير من مجرد سعرها، فالمياه لها قيمة هائلة ومركبة، لنا ولأسرنا ولثقافتنا ولصحتنا ولتعليمنا ولاقتصادنا ولسلامة بيئتنا الطبيعية”.

وطالب بأن “تتوحد القوى السياسية العربية جميعا، وأن تكون هناك رؤى سياسية وشعبية لتتمكن من توعية الناس من مفهوم تعظيم وتثمين قيمة المياه في ظل هذة الضغوط الصعبة والإتفاق على برنامج متكامل للأمن المائي العربي ووضعه في خطط تنفيذية واضحة”.

كما استعرض مشكلة الندرة المائية في الوطن العربي وتزايد انخفاض نصيب الفرد من المياه بسبب التغيرات المناخية وضعف الحوكمة المائية والنمو السكاني المتزايد والإفراط في المصادر.

وتحدث أيضا عن قضية النزوح والهجرة القسرية بسبب ما تمر معظم الدول العربية من مشاكل وصراعات، وهو ما يشكل ضغطا كبيرا على البنية التحتية لهذة البلدان التي تعاني في الأصل من ضعف ومحدودية موارد ها المائية، موصيا بإعادة هيكلة قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي وتطوير وحماية جودة المياه والإرتقاء بمستوى الإدارة والتنمية البشرية.

وسجل أهمية التوسع في استغلال موارد المياه غير التقليدية والتي تقدر بنحو 74 مليار متر مكعب من مياه الصرف المعالجة وتحلية مياه البحر.

وخلص إلى أن من كل 10 كوارث طبيعية في العالم هناك 9 كوارث مرتبطة بالمياه، “وهذا يبين أهمية المياه كمصدر حيوي طبيعي لكل العالم وأهمية ما يجب أن نقوم به من طرح المشاكل المائية وحلولها وإعلاء القيم الثقافية والحضرية والتنموية للحفاظ عليها” .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M