باحث مغربي يبتكر دواء معززا للمضادات الحيوية ضد الجراثيم

25 مايو 2017 23:36
‫إصابة البالغين بجدري الماء تشكل خطورة على الأطفال

هوية بريس – متابعة

أكد الباحث المتخصص في فرمكولوجيا المضادات الحيوية، البروفسور المغربي عدنان الرمال، أنه طور عقارا معززا للمضادات الحيوية يستفيد من الخصائص الطبيعية للنباتات، إلى جانب قدرات المضادات الحيوية التقليدية على قتل الجراثيم.

وأوضح الباحث المرشح لجائزة المبتكر الأوروبي لعام 2017، في مقابلة مع الأناضول أن اختراعه أثبت فعاليته في التجارب السريرية لمرضى مصابين بتعفنات سببها جراثيم متعددة المقاومة.

وقال إنه أجرى تجارب سريرية على 75 مريضا و”لقد كانت النتائج هائلة، حتى أن الأطباء الذين سهروا على الاختبارات تفاجؤوا بفعالية الدواء على الجراثيم المقاومة”، مؤكدا أن هذا الدواء الجديد يمكن أن “ينقذ ملايين المرضى سنويا”.

وحسب “عربي21″، أوصى الرمال بأن يعمل على نشر بحثه في مجلة علمية مرموقة، للتأكد من نتائجه، ورصد تأثير العقار الجديد على المرضى بدقة والكيفية التي تقوم من خلالها التركيبة الدوائية بجعل البكتيريا حساسة مجددًا.

وتجعل منظمة الصحة العالمية من إشكالية المقاومة البكتيرية للأدوية أولوية قصوى، وتسبب عدوى التهابات البكتيريا المقاومة للأدوية على الصعيد العالمي حوالي 700 ألف حالة وفاة سنوياً، ويمكن أن يصل هذا الرقم إلى 10 ملايين حالة سنوياً، وذلك بحلول عام 2050، إذا لم يتم تطوير جيل جديد من المضادات الحيوية.

يذكر أن البروفيسور الرمال أستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله (حكومية) بفاس (وسط)، حصد جائزة الابتكار الأفريقية لعام 2015 عن اختراعه لمكملة طبيعية للثروة الحيوانية، التي يتم إنتاجها من الزيوت الأساسية.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. هذا الدواء ينبغي أن يبقى سريا عن أغلب الأطباء والصيادلة في المغرب، وإلا فتوقعوا مزيدا من الشطط في وصف الدواء، وقد شاهدت أن هناك عبثا في وصف المضاد الحيوي المتناسب مع طبيعة المرض والجرثومة، we don’t even have local guidelines…في انتظار أن تستيقظ وزارة الصحة من سباتها…هذا الدواء ينبغي أن يحتفظ به للمرضى الذين لا يستجيبون لأي علاج آخر .

  2. زنجبيل طري مفروم و و خرقوم curcuma طري مفروم أو مسحوق إن تعذر وجود الطري و ثوم و قرفة مسحوقة, في قنينة ماء و يشرب بعد يوم على تحضيره,

    جرب هذه التركيبة فهي مضاد حيوي طبيعي و لا أروع. فعال جدا جدا جدا و دون أعراض جانبية. يعزز المناعة بقوة و لا يقتل البكتيريا النافعة. يعطيك طاقة هائلة و يخلصك من السموم. جربه و والله لن تندم فعبد ربه يستعمله منذ سنوات عدة و لا أعرف طريق الطبيب أبدا.

    حربو و دعي معايا.

  3. اقول للعلق رقم2 ان الوصفة التي ادرجتها هنا تستق العمل بها وهي مجربة وناجعة وادعو كا من يشتكي من الام البطن ان يجربها فهي ان لم تنع فلا تضر.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M