بالفيديو.. الكعبة المشرفة تتزين بكسوتها الجديدة لحج 1437هـ

11 سبتمبر 2016 15:55

هوية بريس – وكالات

جرى في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، في مكة المكرمة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة، وذلك جرياً على العادة السنوية في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، أن منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومصنع كسوة الكعبة، قاموا بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد صُنع من الحرير الخالص، الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام وعرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا ومكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
وبدأت عملية استبدال الكسوة بنقل الثوب الجديد إلى المسجد الحرام والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، ثم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطها من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب.

وبعد أن تم حل حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة بعدها أزيح الجانب القديم من أسفل وبقى الجانب الجديد، وتم تكرار العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب.

https://www.youtube.com/watch?v=-gjfyX4Ex9w

وأفاد المصدر نفسه، أنه جرى وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته، بدءاً من جهة الحطيم لوجود الميزاب، وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب ثبتت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله.

وبعد الانتهاء من ذلك جرى تركيب ستارة الباب وهي عملية تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل بعمل فتحة بقدر مساحة الستارة في القماش الأسود وعرضه 30ر3 أمتار، ومن ثم عمل ثلاث فتحات في القماش لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

يذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 22 مليون ريال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M