بالفيديو.. د. الريسوني: قرار منع تصنيع وبيع النقاب في المغرب قرار أخرق ومتخلف

14 يناير 2017 16:40
صحيفة "مكة" السعودية تضع د. الريسوني ضمن لائحة 40 إرهابيا.. وتقول بأنه "انتقد الحكومة المغربية ووصف الفرنسية بأنها لغة ميتة"!!!

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

قال القيادي في حركة التوحيد والإصلاح د. أحمد الريسوني إن “قرار منع تصنيع وبيع النقاب في المغرب قرار أخرق ومتخلف”.

وفي مقابلة له مع قناة الجزيرة أضاف الريسوني أن القرار “متخلف على ما يدعي المغرب من الحرية والانفتاح ودستور وقانون ودولة القانون”.

وتساءل قائلا: “أول شيء بأي قانون يمنع هذا؟”، مضيفا “هذا يحتاج إلى إصدار قانون، والبرلمان انتخب حديثا، والحكومة تتشكل، من يصدر هذا؟

إذن، وزارة الداخلية تعمل خارج القانون، ولا نقول فقط خارج الشرع، لكنها في النهاية تخدم الإسلام، لأن هذا النقاب تقريبا لا وجود له، وهي تعطي انطباعا للناس أن الداخلية تهاجم الإسلام وتحارب السلوك الإسلامي؛ لا تحارب العري مهما بلغ!! ولا تحارب الفجور مهما بلغ!! ولا تحارب الخمر مهما بلغ!! ولكنها تحارب النقاب!! والمنقبات أقل من واحد في الألف من نساء المغرب”.

وأكد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه “قرار أخرق، دعايته سيئة ضد المغرب وضد السلطة، وينعكس إيجابيا، الناس يتعاطفون.

نحن عندنا على الأقل في المغرب تجربة مؤكدة وأراها في بعض الشعوب الأخرى، حين تكون نظرة الناس إلى السلطة سلبية، فكل قرار تتخذه ضد أي جهة تخدم تلك الجهة”.

وحين سأله المذيع أليست الداخلية من الحكومة، أجاب مستغربا: أين الحكومة؟ وعندما أكد المذيع سؤاله، قال: “هي حكومة أخرى، هذا شيء معروف في المغرب”.

آخر اﻷخبار
7 تعليقات
  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    بدل الدفاع عن الحجاب المغربي الأصيل يأبى كثير من رجال الدين عندنا في المغرب إلا الوفاء للزي الوافد من المشرق أو من بعض دول آسيا …
    البرقع … النقاب … ما سمعنا بهذه الأسماء في تقاليدنا المغربية الإسلامية الأصيلة.
    نحن مع الحجاب الشرعي وضد العري والانحلال والتفسخ … ولكن مع الحجاب الشرعي على الطريقة المغربية الأصيلة، المتمثل أساسا في الجلباب واللثام أو الحايك ولعوينة.
    ماذا جرى لعلماء المغرب ودعاته ؟ هل تنكروا لإرثهم الحضاري ؟هل ظنوا أن النموذج المشرقي في اللباس هو الإسلام ؟ الغريب في الأمر أن السي أحمد الريسوني وهو واحد من المنظرين لعلم المقاصد، وهو يعلم أكثر من غيره أن الأمور بمقاصدها، ثم إن المقصد الشرعي حاصل في الحجاب المغربي فلماذا ينخرط في هذه الصجة، ولماذا هذه الانتفاضة انتصارا للزي المشرقي الذي أسهم في طمس الزي المغربي الأنيق والجميل يا حسرتاه ؟

    1. الاسلام ايضا جاءنا من المشرق او الامام مالك الذي يتبنى المغرب مذهبه الفقهي هو أيضا من المشرق .

  2. الى صاحب التعليق 1 .. يا أخي كفانا من العنصرية الإسلام واحد والحجاب واحد ليس هناك اسلام مغربي واسلام شرقي او افغاني …. والحجاب له غايات في الإسلام وله شروط فمن حقق تلك الشروط الثمانية فحجابه صحيح …. (اجعلها متلبس حتى خنشة او الحرير المهم ان تحقق الشروط )

  3. أبو علاء لقد جاءك القرءان من المشرق وجاءتك الرسالة من المشرق فابحث لك عن كتاب عبد الرحمان المجدوب وتعبد به وابحث لك عن عائشة قنديشة واتخذها نبيا لك أم الزى المغربى الانيق فقد طمسه بييار كاردان وسان لوران ودورالازياء والموضة التى تحشر كل غريب وحقير وفاضح وسافل من روما وباريس ولندن وواشنطن والصين وتايوان واتباعهم جميعا اين كنتم ايان الفتاتين ومهزلة صايتى وعبدة الشيطان وحركة مالى وحركة ماصايمين وحركات التنصير العلنية مثل قناة الحياة للحرامى بطرس زكريا الذى يوظف مغاربة مثل رشيد المنصر الذى يلقى الشبه كل يوم ضد الاسلام وعقيدة الاسلام ومع ذلك يقضى عطلته فى المغرب بلامشاكل لم يسائله أحد عن جرائمه وتجديفه بحق الاسلام وأهله . ولعلمك فالقرار صادر من بارلايس وليس من داخلية الم

    غرب وقد صرح الوزسير الفرنسى فى تونس بقوله يجب منع النقاب من دول المغرب فهل قال له سياسى أغرب ليس هذا بعشك فادرج ؟؟؟

  4. الحمد لله وحده،
    للأسف الشديد بعض الإخوة المتدخلين يناقشون الأمور بتعصب شديد ويتعمدون خلط الأوراق وتحريف الكلام عن مواضعه ومقاصده …
    القرآن الكريم كما نعلم هو كلام الله تعالى ولا يجوز بوصفه بأنه مشرقي أو مغربي، كما ذهب إلى ذلك أخ كريم، وكذلك السنة النبوية المطهرة … أما اللباس وشكله وجماليته فهو يرتبط بعادات وتقاليد الأمم والسعوب…
    أنا قلت بكل وضوح: الزي المفربي يفي بالمقصود الشرعي، ولذلك بدل تهويل الموضوع وتدليجه علينا أن ندافع عن تقاليدنا المغربية الأصيلة التي توافق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة.
    كما تساءلت: هل كان لهذا النقاب أو البرقع وجود في الحضارة المفربية ؟ وهل هو واجب في المذهب المالكي الذي ارتضاه قومنا وأهلنا ؟
    هذه مجرد تساؤلات وآراء أرجو أن تكون محورا للنقاش العلمي الهاديء، بعيدا عن التقليد والتعصب المذهبي.
    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

    1. طيب يا أبو خصوصية، لماذا لا تبدأ بنفسك وترمي كل ربطات العنق و البدلات والكلاسين وتكتفي فقط بالتشامير المغربي والجلباب والسلهام والسروال القندريسي والبلغا؟ أم أنه المكيال بمكيالين؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M