بالفيديو.. وزارة التربية والتعليم الجزائرية تحظر ارتداء النقاب في المدارس

07 أكتوبر 2017 15:22
بالفيديو.. وزارة التربية والتعليم الجزائرية تحظر ارتداء النقاب في المدارس

هوية بريس – وكالات

أعلن النائب والنقابي الجزائري مسعود العمراوي أن “​وزارة التربية​ والتعليم الجزائرية بدأت رسميا في تطبيق قرار يحظر ارتداء النقاب في المدارس، سواء للتلميذات أو للمعلمات والموظفات، وحمل مشروع القرار الوزاري مادتين تنصان على منع أي لباس يحول دون التعرف على هوية التلاميذ والموظفين داخل المؤسسات التعليمية”.
وأوضح العمراوي، في الوثيقة التي نشرها، أنه جاء في المادة 71: “يمنع ارتداء كل لباس يحول دون التعرف على هوية الموظف”، كما جاء في المادة 46: “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هويتهم، أو السماح لهم بحجب أي وسيلة تساعد على الغش أثناء الفروض والاختبارات”.
ورغم إشادة البعض بالقرار، باعتباره إبعادا للمدارس عن التجاذبات السياسية، كان هناك من اعتبره مساسا بالحريات الشخصية.
كما تباينت الآراء على موقع التواصل الاجتماعي “​تويتر​”، وتعرضت وزيرة التربية الجزائرية لانتقادات كبيرة، فيما رحب البعض بالقرارات التي تتخذها، وسعيها لإصلاح المنظومة التربوية.

وحسب “القدس العربي”، فقد احتدم جدل في الجزائر حول منع النقاب والحجاب في المدارس، وفي أول رد رسمي حول الموضوع من وزارة التربية، أكد المفتش العام للوزارة نجادي مسقم أنه فعلا تم منع النقاب، مؤكداً أن أسباب المنع ليست ايديولوجية.

وقال مسقم في حوار مع قناة “النهار” الخاصة: ” هل يعقل أن استاذة بالنقاب تواجه التلاميذ في القسم ووجهها مغطى، التلاميذ يتعلمون من حركات الأستاذة سواء الإبتسامة أو تعابير وجهها”.

وفيما اعتبر أن “الحرية مضمونة”، فإنه شدد على أن “هناك فضاءات لا يمكن استعمال النقاب فيها ومنها المؤسسات التعليمية”، وأضاف: “كيف نعرف هوية من يرتدي النقاب، ويدخل المؤسسات التعليمية به”.

وفي المقابل أكد المسؤول أن الوزارة لم تمنع التلميذات أو المدرسات المحجبات بشكل عادي، غير أنه شدد على أن دخول المؤسسات التربوية بالنقاب غير مقبول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M