بتهم الاختلاس وتبديد أموال عمومية.. متابعة منتخبين وموظفين ومسيري شركات

07 فبراير 2022 20:18
تطورات في قضية المتورطين في تزوير تنازلات بالملايير

هوية بريس – متابعات

قرر قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، يوسف الزيتوني، متابعة كل من الاتحادي “ح. د”، رئيس جماعة بالعيون، و”م. ر” نائبه الأول للجماعة، و”ح. ص” النائب الرابع للرئيس، و”م. ز” عضو بالجماعة ذاتها، و”ح. ح” عضو بالجماعة، ومدير المصالح، ورئيس مصلحة الحسابات، ورئيس مصلحة الصفقات، ورئيس القسم التقني، ومكلف بأشغال المساحات الخضراء والأوراق الموجود في حالة فرار، بتهم جنائية تتعلق بالاختلاس وتبديد أموال عمومية.



كما تابع قاضي التحقيق أيضا كلا من “م. ص. ب”، وهو مسير شركات يوجد في حالة فرار، و”ولد. م. س. ب”، وهو مسير شركات يوجد بدوره في حالة فرار، بالتهم نفسها، بينما قرر عدم متابعة عضو جماعي لوفاته وسقوط الدعوى العمومية في حقه، ومهندس ومقاولين إثنين، فضلا عن القابض الجماعي.

هذا القرار كان موضوع الطعن بالاستئناف من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش أمام الغرفة الجنحية لدى المحكمة ذاتها، والتي قررت بدورها تأييد قرار قاضي التحقيق وإحالة المتهمين على غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى المحكمة نفسها لمحاكمتهم من أجل المنسوب إليهم.

وبناء على مجريات النتائج التي خلص إليها التحقيق، قرر قاضي التحقيق متابعة المتهمين المذكورين من أجل جنايات تبديد واختلاس أموال عمومية، وتزوير محررات رسمية واستعمالها، وجناية المشاركة في تبديد وإختلاس أموال عمومية كل واحد حسب المنسوب إليه.

هذا وقد تبين من مجريات التحقيق القضائي أن بعض المنتخبين يوظفون بعض الشركات كآلية لاختلاس المال العام والتلاعب بالقانون والمساطر وتزوير بعض الوثائق، وتمكن بعضهم من مراكمة الثروة بطرق مشبوهة، وأصبح من أثرياء المنطقة بفضل سياسة الريع والفساد؛ وهو ما يشكل أرضية لفتح مسطرة غسيل الأموال في مواجهة بعض المتهمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M