بدعم وتمويل دولة خليجية .. المغرب يقترب من الحصول على الطائرة الأقوى في العالم

21 مايو 2022 23:54

هوية بريس – متابعات

أعربت الإمارات العربية المتحدة عن عزمها دفع ثمن صفقة شراء المملكة المغربية لمقاتلات “F-35” الأمريكية المتطورة، إذا ما أعطت واشنطن موافقتها على إمداد المغرب بهذه المقاتلات الحربية من أجل تعزيز قدرات ترسانته العسكرية الجوية، وفق ما نقلته تقارير متطابقة.



وفي هذا السياق، قال الخبير في الشؤون العسكرية محمد شقير، أن المغرب سبق له أن أبدى رغبته في اقتناء مقاتلات “F-35” الأمريكية المتطورة، منذ سنتين أو ثلاثة، لأنه يحتاج إلى هذا النوع من الطائرات لإرساء منظومته الدفاعية وتزويد أسطوله الجوي بهذا النوع، الذي يعتبر من أحدث الطائرات العسكرية، والتي تتمثل أساسا في السرعة الفائقة لهذه الطائرة والتي تبلغ سرعة الصوت.

وأوضح الخبير العسكري، أن الإمارات ستساعد المغرب في الحصول على “إف 35 الأمريكية”، لأن هذا النوع من الطائرات يعد أكثر عصرنة وتتوفر على إمكانيات تكنولوجيا متطورة”.

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة “الأيام24″ أن “ الإمارات ستسهم في عملية تسهيل وشراء هذه الطائرات التي تكون تكلفتها المالية باهظة، خاصة بعد خروج العلاقات بين المغرب والإمارات من مرحلة الفتور التي شهدتها، والزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات الجديد، إلى المغرب”.

وكانت تقارير كشفت سابقا أن المغرب يستعد لاستقبال واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة “ف ـ 16 بلوك 72” المعروفة بمميزاتها القتالية والأنظمة التكنولوجية المتوفرة فيها.

ووفقاً لشركة “مارتن لوكهيد” التي تصنع هذا الطراز من الطائرات الحربية، فإن المغرب قريب من الحصول على سرب جديد منها، وهي تشبه نظيرتها “إف ـ 35” من حيث الأنظمة الموجودة على متنها، وكذا من حيث قدرات الجيل الخامس التي تتميز بها على وجه الخصوص.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M