برلمانيون يرصدون وضعية الإقامة والخدمات المقدمة بالأحياء الجامعية

06 فبراير 2023 17:18

هوية بريس-متابعة

تعكف المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي تم تشكيلها من طرف البرلمان حول “شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية”، على مباشرة عملها بحر الأسبوع القادم بعقد سلسلة من اللقاءات، ستستهلها باجتماع مع عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفق ما كشف عنه عضو داخل اللجنة.

وأفاد البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، يوسف شيري، وعضو المهمة الاستطلاعية، أنه “يأتي تشكيل هذه المهمة في إطار تجويد الخدمات الاجتماعية التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الموجهة إلى الطلبة والطالبات القادمين الأسر المعوزة لاستكمال مسارهم الجامعي وتوفير ظروف جيدة لهم، فكان لابد من إجراء مراقبة لهذه الفضاءات”.

وأضاف شيري، في تصريح للصحافة، أن “اللجنة عقدت اجتماعها الأول خصص لدراسة برنامج المهمة الاستطلاعية وتحديد الأحياء المنتظر زيارتها وتقديم المقترحات، وسينطلق أول لقاءاتها مع عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم الأربعاء 8 فبراير الجاري، ثم مع مسؤولي المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية ومدراء الأحياء الجامعية فضلا عن شهادات مع الطلبة القاطنين بهذه الأحياء في عدة مناطق لنقل اقتراحاتهم وانتظاراتهم، حتى يتمكن أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة من تجميع المعطيات والأرقام والإحصائيات المرتبطة بالموضوع”، يصرح عضو اللجنة.

وأشار شيري، إلى أن “المهمة الاستطلاعية طرحت مجموعة من الأسئلة من قبيل ما هي الشروط والمعايير للحصول والاستفادة من السكن بالأحياء الجامعية؟ ما نوعية الخدمات التي تقدمها مرافق وفضاءات الأحياء الجامعية وكذا جودة ونوعية الوجبات الغذائية المقدمة للطلبة وظروف إيوائهم، بالإضافة إلى الوقوف عند ظروف الإقامة وعلى شروط السلامة الصحية”، وواصل قائلا: “هذه نقط مهمة ستتوقف عندها اللجنة لإبداء ملاحظاتها واقتراحاتها بهدف تجويد الخدمات المقدمة للطالب (ة)”.

وأكد البرلماني ذاته، أنه “بعد انتهاء لقاءاتها ستعمل اللجنة على صياغة تقرير ترصد فيه وضعية الأحياء الجامعية بالمغرب؛ من أجل التوصل إلى الإجراءات والتدابير اللازمة لتأهيل هذه الأحياء والبحث عن كيفية المساهمة في تدبير وتسيير هذه المرافق الجامعية حتى لا تبقى فقط بنايات”.

وتضم اللجنة الاستطلاعية، رشيد حموني، عن حزب التقدم والاشتراكية رئيسا للمهمة، ونائبته، كليلة بونعيلات، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والأعضاء الآخرين هم يوسف شيري، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عدي شجري، عن حزب التقدم والاشتراكية، خديجة بوكرن، حزب الاستقلال ومحمد احجيرة عن حزب الأصالة والمعاصرة.

يشار إلى أن تشكيل مهمة استطلاعية حول شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية، يأتي بعد توالي حوادث مميتة أودت بحياة طلبة كان آخرها وفاة ثلاثة طلاب بالحي الجامعي بوجدة إثر حريق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M