برلمان الطفل المغربي يجدد لوائح عضواته وأعضائه

16 مايو 2017 12:43
 برلمانيون يسعون إلى حصانة فوق العادة من بوابة حقوق الإنسان

هوية بريس – و م ع

أعلن المرصد الوطني لحقوق الطفل عن انطلاق عملية تجديد لوائح أعضاء برلمان الطفل “هذه المؤسسة التي تعد تجسيدا للحق في المشاركة وفضاء أراد له جلالة الملك محمد السادس أن يكون مدرسة للتربية على الديمقراطية”.

 وأوضح المرصد في بلاغ له أن “تركيبة برلمان الطفل، التي تم الاتفاق عليها بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات مع المهتمين بالموضوع على الصعيد الوطني والدولي ومع الأطفال أنفسهم، ستعرف فتح المجال لجميع فئات الأطفال، بمن فيهم الأطفال الذين يمثلون المجالس الجماعية للأطفال، ومعاهد التكوين المهني، والمؤسسات والجمعيات التي تعنى بالأطفال في وضعية صعبة، فضلا عن الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.

وأضاف البلاغ أنه “انسجاما مع الإطار التنظيمي للبرلمان بغرفتيه، سيبلغ عدد الأطفال البرلمانيين 395 عضوة وعضو”، مشيرا إلى أنه يتم اختيار 305 عضوة وعضو الذين يمثلون الدوائر الانتخابية حسب التقطيع الانتخابي للبرلمانيين الكبار، بالتعاون مع قطاع التربية الوطنية، اعتمادا على معيار الامتياز الدراسي (التلاميذ الحاصلون على أعلى معدل دراسي بالدوائر الانتخابية).

وأشار إلى أن اللائحة الوطنية (90 عضوة وعضو بالإضافة إلى أعضاء ملاحظين يتم دعوتهم حسب المواضيع ذات الأولوية) ستخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و16 سنة سيقدمون ويناقشون مشاريع متعلقة بأهداف التنمية 2030 وخصوصا مواضيع الحماية والسلم والأمن والتنمية ونبذ الكراهية والتطرف، أمام لجنة مختصة عينت للحسم في عضوية حامل المشروع حسب معايير الامتياز والجدوى وقابلية التنفيذ وغيرها من المعايير الموضوعية في هذا الإطار.

وسيتم العمل على مباشرة مرحلة إعداد لوائح الأعضاء الجدد والسهر على حسن احترام المعايير التي يتم من خلالها الحسم في العضوية ببرلمان الطفل من طرف نخبة من الأطفال القدماء تم انتخابهم لهذه الغاية (لجنة التحكيم)، حسب المصدر ذاته.

وأفاد البلاغ بأن المرصد الوطني لحقوق الطفل أحدث، بهذه المناسبة، موقعا خاصا (دوبلفي دوبلفي دوبلفي.برلمانأنفون.ما) يمكن من خلاله الاطلاع على كل المعطيات الخاصة بمؤسسة برلمان الطفل.

ودعا المرصد الوطني لحقوق الطفل جميع الجمعيات والمؤسسات والأطفال الذين يهمهم الموضوع، إلى تعبئة بطاقة الترشيح مباشرة عبر موقع المرصد و أن يقوموا بتحميلها من نفس الموقع و إرسالها عبر البريد الإلكتروني عن طريق المؤسسات التي يمثلونها،وذلك قبل يوم 21 ماي الجاري.

وذكر المصدر ذاته بأنه “بعد سنتين من العمل الجاد الذي قدمه أعضاء برلمان الطفل خلال فترة 2014 -2016 تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم، حيث قاموا بمجهودات جبارة وشاركوا في تنظيم لقاءات وطنية ودولية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يودع الأطفال البرلمانيون هده المؤسسة تاركين لإخوانهم القادمين مهمة العمل على استكمال برنامج عمل حافل بالأنشطة الميدانية في مجال المشاركة والمساهمة في تفعيل أهداف التنمية 2030”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M