برنامج مومو.. الهاكا توجه إنذارا لـ”هيت راديو” بسبب ترويج “صور نمطية حاطة من كرامة المرأة”

30 مايو 2021 14:49

هوية بريس- متابعة

أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بأنه سجل مجموعة من الملاحظات بخصوص حلقة 26 أبريل 2021 من برنامج “مومو رمضان شو” الذي تبثه محطة هيت راديو التابعة لشركة “هيت راديو المغرب”، حيث أصدر بناء على ذلك، قرارا بتوجيه إنذار للبرنامج المذكور.

وأفاد بلاغ نشر بموقع الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن حلقة 26 أبريل 2021 من البرنامج الإذاعي، “مومو رمضان شو”، الذي تبثه إذاعة “هيت راديو”، قد تضمنت عبارات وردت على لسان أحد المتدخلين في الحلقة، مخالفة لمقتضيات قانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، وبالخصوص المادة 9 من نفس القانون التي تشير إلى أنه:” يجب ألا تكون البرامج وإعادة بث البرامج أو أجزاء منها، تحث بشكل مباشر أو غير مباشر على العنف ضد المرأة أو الاستغلال والتحرش بها أو الحط من كرامتها”.

وأوضح مجلس “الهاكا”، أنه وبعد المداولة وتبعا للشكايات التي توصلت بها والتي وصلت إلى ما يقارب 99 شكاية متوصل بها بخصوص نفس الحلقة، “فقد تبين من خلال معاينة الحلقة السالفة الذكر، أنها تضمنت عبارات وردت على لسان أحد المتدخلين في الحلقة.

وبهذا الصدد، اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، أن ردة فعل منشط البرنامج بخصوص تصريحات المتدخل ” لم تكن بالوضوح والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية التي تضمنتها تصريحات المتدخل. وبالتالي، لم يكن تدخل المنشط كافيا للاستجابة لمتطلبات التحكم في البث وواجب السهر على جدية ورصانة تناول الكلمة في البرامج من طرف الضيوف والجمهور وفق ما ينص عليه دفتر تحملات الخدمة الإذاعية “هيت راديو” (المادتان 6 و7 على التوالي)”.

ولهذه الأسباب، يصرح المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري من خلال بلاغ له، “أن شركة “هيت راديو المغرب” التي تقدم الخدمة الإذاعية ” هيت راديو ” لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة بمحاربة الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة وحماية واحترام الحياة الخاصة وواجب التحكم في البث”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M