بريطانيا: بدأ عملية استفتاء تقرير المصير الأوروبي

23 يونيو 2016 09:04
ستيفن باركلي: المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل

 هوية بريس –  متابعة

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أنحاء بريطانيا أمام الناخبين للتصويت في استفتاء تاريخي على بقاء أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتظهر استطلاعات الرأي تقاربا بين فريقي المؤيدين والمعارضين للبقاء.

وأمام 46.5 مليون ناخب بريطاني سجلوا أسمائهم للمشاركة في الاستفتاء مهلة حتى الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش للإجابة على السؤال التالي “هل على المملكة المتحدة البقاء عضوا في الاتحاد الأوروبي أو مغادرة الاتحاد الاوروبي؟”.

ومن المقرر أن تعلن النتيجة الرسمية بعد الساعة السادسة من مساء الجمعة، لكن النتائج الجزئية وأرقام معدلات المشاركة من 382 مركز إحصاء ستعلن اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح الجمعة.

وعشية الاستفتاء، ناشد رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أبناء وطنه التصويت لصالح البقاء، بينما أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أملها في بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إن مستقبل الاتحاد سيكون على المحك اليوم.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب كبير بين معسكري التأييد والانفصال في الاستفتاء الذي يأتي  بعد مضي عامين على تعهد كاميرون أثناء حملته الانتخابية بإجراء الاستفتاء إذا فاز فيها.

لكن استطلاعا للرأي أجرته مؤسسة كومريس ونشرت نتائجه الأربعاء، أفاد بأن المعسكر المؤيد لبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي قد عزز تقدمه على المعسكر المؤيد لخروجها من التكتل.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري عبر الهاتف لصالح صحيفة ديلي ميل وتلفزيون “آي.تي.في” بين 17 و22 يونيو الجاري، أن معسكر بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي متقدم على المعسكر الآخر بنسبة 48% مقابل 42%.

وكان استطلاع سابق أجرته المؤسسة ذاتها لصالح صحيفة “ذا صن” ونشر يوم 14 يونيو الجاري، قد أظهر تقدم معسكر البقاء في الاتحاد بنقطة مئوية واحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M