بسبب استيلاء شركات مجهولة على أراضي أجدادهم.. مواطنون يحتجون بنواحي أصيلة..

23 مايو 2022 10:33

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي أن “مواطنين خرجوا من مناطق تندافل والعقبة بنواحي أصيلة، في وقفات احتجاجية للمطالبة بالتدخل الملكي لرفع الحيف والضرر الذي يعانون منه، بسبب استيلاء شركات مجهولة على أراضي أجدادهم والتي تصل مساحتها لحوالي 300هكتار”.

وتابعت جريدة “الأسبوع الصحفي” أن “المحتجين أوضحوا  أن الأرض سلالية تم استرجاعها من أحد المعمرين وتعود ملكيتها لـ900 شخص يقطنون بالمنطقة، إلا أنهم فوجئوا بقيام شركات خاصة ببيع الأرض الشاسعة وتحفيظها بطريقة غامضة دون تعليق الإشعار وبيان التحفيظ في مقر القيادة أو الجماعة القروية”.

وأضافت أن “أحد المواطنين صرح أن شركة قامت ببيع الأرض لشركة أخرى، ثم تم بيعها للبنك المغربي للتجارة الخارجية من قبل شركة مجهولة، متسائلا: من أين جاءت هذه الشركة بملكية الأرض؟ وكيف قامت بتحفيظها؟ وبأي سند ملكية تقدمت به للمحافظة، رغم أن الأرض كانت في ملكية أجدادهم خلال عهد الاستعمار قبل أن يستولي عليها أحد المعمرين؟”.

ونقل ذات المصدر، عن نفس المواطن، قوله إن “عامل المنطقة في السبعينات، طلب من المعمر الفرنسي مغادرة الأرض بعد رحيل جميع المعمرين، حيث عاد السكان للزراعة والاستفادة من الأرض الفلاحية منذ تلك الفترة إلى اليوم، إلا أنهم فوجئوا بقيام شركات بانتزاع الأرض وطردهم من مساكنهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M