بسبب الانحياز الواضح.. “أذربيجان” توجه صفعة موجعة لفرنسا

26 نوفمبر 2022 22:03

هوية بريس – متابعات

قال رئيس أذربيجان إلهام علييف -اليوم الجمعة- إن بلاده لا تريد أن تشارك فرنسا في محادثات السلام مع أرمينيا، وألغى اجتماعا رباعيا كان مقررا في بروكسل في السابع من دجنبر المقبل بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.



وقال علييف إنه بعد أقل من أسبوع من الاجتماع الذي جمع الطرفين في براغ، انتقد الرئيس الفرنسي أذربيجان -خلال مقابلة- واتهمها بشيء لم تفعله.

وأضاف أن البرلمان الفرنسي تبنى قرارا مناهضا لأذربيجان، وأن باريس حاولت مهاجمة بلاده في القمة الفرنكوفونية.

كما اتهم علييف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بمحاولة تقويض المرحلة التالية من المحادثات، بإصراره على أن تكون فرنسا وسيطا فيها.

وقال -متحدثا بالإنجليزية في مؤتمر مع ممثلين دوليين في باكو- “لقد هاجم ماكرون أذربيجان واتهمنا بما لم نفعله، الرئيس الفرنسي تبنى موقفا مناهضا لأذربيجان وأهان باكو”.

وأضاف “في ظل هذه الظروف، وبالنظر لهذا الموقف، لا يمكن لفرنسا أن تكون جزءا من عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا”.

يشار إلى أن القتال بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين تجدد في شتنبر في نزاعهما المستمر منذ عقود حول منطقة ناغورني قره باغ، المعترف بها دوليا على أنها جزء من أذربيجان، ولكن يسيطر عليها إلى حد كبير مجموعة من عرقية الأرمن بدعم من يريفان.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بإشعال جولة القتال الأخيرة التي تقول أرمينيا إن أذربيجان استولت خلالها على مناطق داخل حدودها.

وجرى الاتفاق على وقف لإطلاق النار أواخر شتنبر الماضي، واتفق البلدان الشهر الماضي في براغ على السماح بتشكيل بعثة مدنية تابعة للاتحاد الأوروبي على حدودهما.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M