بسبب التوجه الفرانكفوني.. باحثون ينتقدون لائحة أعضاء لجنة النموذج التنموي الجديد

13 ديسمبر 2019 15:56
اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مطالبة بإجراء تشخيص دقيق للوضع الحالي ورسم معالم النموذج التنموي المتجدد

هوية بريس – عبد الله المصمودي

علقّ بعض الباحثين على لائحة أعضاء لجنة النموذج التنموي الجديد، مستغربين أن يكون التوجه الفرانكفوني هو ما يميز أغلبهم، ومتسائلين عن أي نموذج تنموي سيقترح أشخاص متأثرين بثقافة وأفكار فرنسا، بدل أن يمثلوا المجتمع المغربي وشرائحه.

إدريس الكنبوري المحلل السياسي والباحث في قضايا العنف والتطرف والفكر الإسلامي، علق تحت عنوان “إعلان للعموم”، كتب في جدار حسابه على فيسبوك: “أخيرا ظهرت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي. هناك خاصيتان فيها: الولاء لفرنسا – الفرانكوفونية. توجد أسماء في اللجنة لا علاقة لها بأي شيء سوى الفرنسية وفرنسا والمركز اللغوي. لن يكون هذا نموذجا مغربيا – مغربيا بل فرنسيا – فرنسيا. الأقلية الساحقة ستضع نموذجا للرعاع.
النموذج الأنجلوفوني في المشرق العربي والنموذج الفرانكوفوني في المغرب العربي. لا أمام تسيرون إليه ولا وراء تقعون فيه”.

اقرأ أيضا: تعرف على المسار الأكاديمي والمهني لأعضاء لجنة النموذج التنموي التي عينها الملك

عالم اللسانيات د.عبد العلي الودغيري كتب في حسابه على فيسبوك متسائلا: “النموذج التنموي بالمغرب أو تنمية النموذج الفرنكفوني بالمغرب”؟

وأضاف الأستاذ الجامعي في تدوينة أخرى: “من الصعب أن يفهموا البُعد الثقافي الوطني في التنمية، وأصعبُ منه أن يكون لهم وعيٌ بأهمية البُعد اللغوي، وإن اقترَبوا من الفهم فمن المستحيل أن يتصوّروا وجودَه خارج المنظور الفرنكفوني”.

فيما رأى المحلل الاقتصادي والباحث في “المعهد المغربي لتحليل السياسات”، رشيد أوراز، أن هذه اللجنة تغلب عليها النخب التكنوقراطية والنخب الفرنسية بهدف فصل النقاش السياسي عن النقاش حول التنمية، بالإضافة إلى تغييبها لنخب تمثل بعض التيارات المجتمعية، والنخب الشابة حديثة التكوين” حسب موقع لكم.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. حياة فوجي من الدارالبيضاء اكتب رسالة الى صاحب الجلالة الملك محمدالسادس نصره الله ويعطيه الصحة الجيدة ويحرسك بعينه التى لاتنام يارب ويحفظ لنا بلادنا المغرب الحبيب يارب افتخر بملكنا محمد السادس نصره الله وافتخر بوطني المغرب الحبيب ياملك البلاد ياحبيبنا اريد ان استقبل جلالتكم واشكرك على كل شئ عملته معي واشتكي اليك بظلم اصابني ارجوكم اتوسلوا اليكم ساعدوني فانك طيب وحنون على شعبك يامولاي الشريف العلوي ياجوهرة قلوبنا يالؤلؤة المغرب الحبيب اريد ان اتواصل مع جلالتكم

    2
    7
  2. لجنة النموذج التنموي و لجنة مراقبة لجنة مراقبة لجنة النموذج التنموي و لجنة تلد لجنة ولاّ تنمية و لا. من يحزنون، الدولة تقوم بطهي الحصا إلى أن ينام الشعب !

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M