بسبب “تجديد علم الكلام”.. د. الكنبوري يوجه نقدا قاسيا لعبد الجبار رفاعي..

05 نوفمبر 2021 18:16

هوية بريس- محمد زاوي

قال الدكتور إدريس الكنبوري: “أعود لأقف مع واحد من النماذج التي يحتفي بها (عبد الجبار رفاعي)، والتي يعتبرها “مجددة” في علم الكلام، نزولا عند القاعدة “الذهبية” التي وضعها شرطا لنادي التجديد، وهي قوله:”إن كل من يقدم تفسيرا جديدا للوحي بشرط أن يؤمن بمصدره الميتافيزيقي يمكن أن يصنف تفسيره على أنه علم كلام جديد”.النموذج هو الهندي سيد أحمد خان(1817-1898)”.

وأضاف، في تدوينة على صفحته ب”فيسبوك”، أن “المؤلف يعتبر أن سيد خان مجدد، لأنه نظر إلى الوحي نظرة جديدة برأيه، عندما رأى بأن “الوحي ليس شيئا ينزل على النبي من الخارج، بل هو عبارة عن نشاط العقل الإلهي في النفس والعقل القدسي البشري”، أي أنه لا يوجد وحي ينزل به الملك جبريل من السماء ـ الخارج ـ بل الوحي نشاط ذهني صادر من النبي نفسه ـ الداخل ـ أو هو حديث النفس”.

وزاد ساخرا: “وقد أسس خان “الكلية الشرقية الأنجلو إسلامية”، والاسم له دلالة، لتدريس العلوم الدينية، ويقول الرفاعي إن سيد خان”استعان بأساتذة أوروبيين لأداء هذه المهمة”، أي أن أوروبيين هم الذين تحملوا مسؤولية تعليم المسلمين دينهم”.

ثم تابع: “أكثر من ذلك، يزعم سيد خان أن القرآن لم ينزل بلفظه، بل نزل بالمعنى والنبي هو الذي صاغه بلفظه، بمعنى: المعنى من الله واللفظ من النبي.
وقد اعتبر سيد خان أن أحكام الشريعة الإسلامية مرحلية تعبر عن عصر البعثة فقط، أي أنها تاريخية. وأنا أنقل كل ما ذكره سيد خان عن الرفاعي نفسه، الذي يعتبر كل تلك الأفكار دليلا على أن سيد خان من “المجددين” في نظرية الوحي”.

وقال ناقدا لما ذكر أعلاه: “لقد تم تبخيس كلمة “التجديد” التي دخلت كل شيئ حتى أصبحت ممجوجة. لذلك أعتقد أن التجديد الحقيقي يبدأ من رفض خطابات التجديد المنتشرة اليوم على نطاق واسع، وما هي كذلك، بل هي تبديد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M