بسبب تصريحات جروج قرداحي.. الإمارات تدعو رعاياها في لبنان للعودة “في أقرب وقت”

31 أكتوبر 2021 23:11
‏الإمارات تجند يمنيين للقتال ضد حكومة الوفاق في ليبيا

هوية بريس – وكالات

دعت الإمارات، الأحد، رعاياها في لبنان إلى “العودة في أقرب وقت”، في ظل اسمرار أزمة دبلوماسية بين بيروت والرياض.

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان، إنها “تدعو جميع مواطني بلادها المتواجدين في لبنان بضرورة العودة إلى الوطن في أقرب وقت”.

وأرجعت الوزارة ذلك إلى “الأحداث الراهنة (لم توضحها) وبناء على قرار منع سفر المواطنين للبنان، والذي جاء تزامنا مع قرار سحب الدبلوماسيين الإماراتيين من البلاد”.

وقال خالد بالهول، وكيل الوزارة، إنها “اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل عودة مواطنيها، وجاهزة لتسخير الإمكانات كافة لمساعدة أي مواطن موجود في لبنان للعودة”، بحسب المصدر ذاته.

وهذا ثالث قرار مرتبط بأزمة تصريحات جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني، حول أزمة اليمن، قبل توليه منصبه عدتها السعودية ودول خليجية “مسيئة”.

والسبت، أعلنت الإمارات، سحب دبلوماسييها من لبنان ومنع مواطنيها من السفر إليه، دعما للسعودية، في ظل ما اعتبرته “نهجا غير مقبول” من مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة، لتكون رابع دولة خليجية تتخذ قرارات مشابهة بعد الرياض والكويت والمنامة.

كما أعلنت الخارجية الكويتية، السبت، استدعاء سفيرها في بيروت، ومطالبة القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، على خطى قرارات مماثلة من الرياض، والمنامة، الجمعة.

والأربعاء، استدعت السعودية والإمارات والكويت والبحرين، سفراء لبنان لديها، احتجاجا على تصريحات قرداحي، خلال مقابلة متلفزة عرضت الإثنين (سجلت في غشت الماضي)، قال خلالها إن الحوثيين في اليمن “يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات”.

وفي ظل أزمة تصريحات قرداحي، الذي رفض الاعتذار عنها، أوضح الرئيس اللبناني ميشال عون، في بيان الخميس، أن تصريحات قرداحي بشأن الأزمة اليمنية كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة.

ومنذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي تقوده السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M