بشكل آني وبدون اللجوء لمواد كاشفة .. جهاز مغربي لكشف كورونا في 20 ثانية

18 مايو 2021 20:33

هوية بريس – متابعات

كشفت المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم (MAScIR) (جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير)، عن تصميمها لجهاز لفرز العينات السلبية لكوفيد-19، وذلك بشكل آني وبدون اللجوء لمواد كاشفة، كما أنه يسمح بالاطلاع على سلبية الاختبار في ظرف زمني لا يتعدى 20 ثانية.


وحسب ما أورده موقع “SNRTnews”، فإن هذا الجهاز المحمول والصغير الحجم يتمتع بالعديد من المزايا، بما في ذلك عدم اللجوء إلى استعمال المواد الكاشفة أو تحضير خاص من أجل القيام بعملية الفحص، وكذا ميزة الحصول على النتيجة في أقل من 20 ثانية.

ووفق ذات المصدر، فإن هذا الجهاز الإلكتروني يعتمد على تقنية التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء التي تعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي المدمجة، والتي جعلت من الممكن الكشف عن عدم وجود فيروس كوفيد-19 في عينة من البلعوم الأنفي.

ويعتبر النمودج الأول لفحص كوفيد-19 السريع “Rapid Covid-19 IR”، جهازا محمولا صغير الحجم فعالا يفي بجميع معايير الأداء اللازمة للكشف عن الأشخاص السلبيين بالنسبة لداء (سارس كوف-2) من خلال الفحص البلعومي للعينات البيولوجية.

ويقول رضى ربيع مهندس باحث في المختبر في تصريح لموقع “SNRTnews”، أن الهدف من هذا الجهاز، أن يبين بشكل فعال وحاسم « سلبية » العينة، أما إذا لم تظهر « سلبيتها »، يجري مباشرة اللجوء إلي اختبار « بي سي إر » لقطع الشك باليقين.

وتقول المؤسسة إن مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، بعد فحص الملف التقني وتقرير تقييم LRAM، أكدت بأن هذا الجهاز يعد مميزا لاستخدامه لهذا النوع من الفحوصات.

وتم تطوير جهاز فحص كوفيد-19 السريع بهدف إجراء فحوصات على نطاق واسع للمساعدة في زيادة قدرات الفحص الإجمالي ومواكبة دعم الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي.

ووفق المؤسسة التي تتوفر على موارد بشرية مؤهلة وعلى أحدث المعدات المتطورة في ميدان التكنولوجيا الحديثة، تمكنت حتى الآن، من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي والإفريقي، ونشر حوالي 700 مقالة علمية على صفحات مجلات ذات صيت عالمي، وتنفيذ أكثر من مائة مشروع، تم إنجازها مع الصناعيين الوطنيين والأجانب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M