بعد أحداث “العرجة”.. أحزاب الفدرالية تدعو لتعديل اتفاقية ترسيم الحدود مع الجزائر

20 مارس 2021 10:58

هوية بريس- متابعة

دعت أحزاب “فيدرالية اليسار الديمقراطي” البرلمان إلى مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة مع الجزائر عام 1972، وتعديلها على “قاعدة الإنصاف والاستغلال المشترك للمناطق الحدودية”.

واستنكرت الفدرالية في بلاغ لها، إقدام النظام الجزائري في هذا الظرف بالذات على تصعيد التوتر في منطقة العرجة شمال فيكيك، للتعتيم على حراك الشعب الجزائري الشقيق، ودوسه على كل الأعراف المعمول بها دوليا في المناطق الحدودية، خاصة في إفريقيا التي مزق الاستعمار بلدانها وقبائلها.

ووجهت الفدرالية نداءا للجزائر وللمغرب لتفادي السقوط في أي مخطط يرمي إدخال منطقتنا في مزيد من التوتر ويدخلها في التفكيك والنزاعات.

بلاغ الهيئة جاء على خلفية ما تعيشه ساكنة منطقة فكيك من قلق وتذمر بسبب إقدام النظام الجزائري على افتعال أزمة جديدة بالمنطقة من خلال توجيه إنذار لفلاحي “العرجة” بمغادرتها قبل 18 مارس الجاري، دون مراعاة لحقوق الفلاحين وتضحياتهم خلال العقود الماضية فوق أراضث أجدادهم وأبائهم، حسب نص البلاغ.

وعبرت الهيئة عن تضامنها المطلق مع الفلاحين المتضررين الذين فقدوا ممتلكاتهم “التي أفنوا سنوات عمرهم في صيانتها وتنميتها”، وطالبت الدولة المغربية “بتحمل مسؤولياتها، والاستجابة لمطالبهم المشروعة، وحماية السيادة الوطنية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M