بعد اعتقالات الأمراء والعلماء لائحة جديدة تشمل فهد السنيدي وعبد العزيز آل عبد اللطيف وموسى الشريف واللائحة مرشحة لتشمل مثقفين جدد

12 سبتمبر 2017 11:51
واشنطن بوست: بن سلمان لا يزال على اتصال بالقحطاني

هوية بريس – الزبير الإدريسي

كشف ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي عن تزايد وتيرة الاعتقالات خلال الأسبوع الماضي طالت عدد من الأمراء والأميرات من عائلة آل سعود لاعتراضهم على شروع ولي العهد محمد بن سلمان في نقل صلاحيات المُلك إليه وتجاهل اعتراضات كبار أمراء العائلة الحاكمة.

وأفادت مصادر إعلامية أن حملة الاعتقالات التي بدأها محمد بن سلمان أواخر شهر رمضان، تزايدت وتيرتها خلال الأسبوع الماضي.

الاعتقالات التي دشنها الأمير الشاب نهاية شهر رمضان الماضي بإقالة واعتقال وزير الداخلية محمد بن نايف ووضعه رهن الإقامة الجبرية، تبعها اعتقال نائب أمير منطقة الرياض محمد بن عبدالرحمن آل سعود يوم الأربعاء 6 سبتمبر الجاري إثر محاولته التدخل لاقناع ولي العهد بتأجيل إعلان نقل صلاحيات الحكم إليه في ظل توتر وغضب أعمامه الأمراء الكبار وتوتر الأوضاع الإقليمية للرياض.

إلى ذلك واصلت السلطات السعودية، لليوم الثالث على التوالي، حملة الاعتقالات التي بدأتها، وطالت دعاة بارزين، حيث انضم عدد كبير إلى القائمة خلال الساعات الأخيرة.

وأكدت مصادر إعلامية أنه خلال الساعات الأخيرة، تأكد اعتقال الشيخ «عبدالعزيز آل عبداللطيف» الأستاذ المشارك بقسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً.

وسبق أن تم الإعلان صباح اليوم، عن اعتقال الشيخ «محمد موسى الشريف» الباحث في التاريخ الإسلامي وإمام مسجد الإمام الذهبي بحي النعيم، وخطيب مسجد التعاون بحي الصفا في مدينة جدة.

وأوضحت المصادر أن القائمة شملت أيضا الدكتور «فهد السنيدي»، والشاعر البارز «زياد بن حجاب بن نحيت»، نجل رجل الأعمال البارز والشاعر «حجاب بن نحيت المزيني».

ومنذ أيام، تشن السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة طالت دعاة بارزين أبرزهم: «سلمان العودة» و«عوض القرني»، بالإضافة إلى «يوسف الأحمد»، والشيخ «إبراهيم الفارس»، والدكتور «إبراهيم الناصر»، والشيخ «محمد الهبدان»، والشيخ «غرم البيشي»، والدكتور «محمد بن عبد العزيز الخضيري»، في لائحة أولى كانت ضمت عشرين معتقلا.

وقالت مصادر إعلامية إن حملة الاعتقالات جاءت بناء على رفض هؤلاء الدعاة توجيهات من الديوان الملكي بمهاجمة قطر، حيث تلقوا اتصالات من المستشار في الديوان الملكي «سعود القحطاني» المقرب من ولي العهد «محمد بن سلمان» بالإضافة لمدير عام قناة «العربية» الإعلامي السعودي «تركي الدخيل» يطلبان منهم مهاجمة قطر فورا، فكان ردهم الرفض وقال أحدهم نصا: «بكرة تتصالحوا ويسود وجهنا نحن».

وقال ناشطون سعوديون بمواقع التواصل الاجتماعي إن سلطات المملكة اعتقلت الإعلامي فهد السنيدي والشاعر زياد بن نحيت ضمن الحملة الجارية لتوقيف أشخاص يشتبه في قيامهم بأنشطة تجسس لصالح قوى أجنبية وفقا لبيان صادر عن رئاسة أمن الدولة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر سعودي قوله إن المشتبه بهم متهمون بأنشطة تجسس والاتصال بكيانات خارجية منها جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الرياض باعتبارها جماعة إرهابية.

بينما توقع حساب «معتقلي الرأي»، المهتم بأخبار المعتقلين في المملكة، عبر «تويتر»، باتساع القائمة خلال الساعات والأيام المقبلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M