بعد الانسحاب من مالي وبوركينا فاسو.. أي وجود عسكري لفرنسا بإفريقيا؟

27 يناير 2023 09:18
أباتشي

هوية بريس – متابعات

أعلنت فرنسا أنها ستسحب جميع قواتها المتمركزة في بوركينا فاسو “في غضون شهر”، وذلك على خلفية طلب إبراهيم تراوري، زعيم المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو منذ الانقلاب في سبتمبر، بمغادرة الجنود الفرنسيين المتمركزين في بلاده. قبل ذلك، سحبت فرنسا أيضًا آخر جنودها من مالي بناءً على طلب السلطات الجديدة في باماكو، ومن جمهورية إفريقيا الوسطى في نهاية عام 2022، منهية بذلك سلسلة من التدخلات التي بدأت في عام 2013.

بمجرد مغادرة الجنود الفرنسيين الـ300 أو نحو ذلك المتمركزين في بوركينا فاسو والذين تم تثبيتهم بموجب اتفاقية ثنائية وقّع عليها في عام 2018، فإنه لن يكون هناك سوى حوالي 6 آلاف جندي فرنسي منتشرين في القارة الأفريقية، باستثناء قوات حفظ السلام وقوات المحيط الهندي؛ بما في ذلك 900 جندي في ساحل العاج/الكوت ديفوار، يعملون كجزء من شراكة قديمة مع أبيدجان.

أما تشاد فيوجد فيها 950 جنديا فرنسياً؛ ويعد هذا الانتشار هو الأقدم لفرنسا في القارة الأفريقية، وما يزال نشطًا. وقد انتقل هذا الوجود العسكري الفرنسي في تشاد من عملية Epervier التي بدأت في عام 1986 إلى عملية برخان التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار في منطقة الساحل في عام 2014، وتعتمد بشكل أساسي على القاعدة الجوية المخطط لها (BAP) في نجامينا والتي تعمل كمركز قيادة لعملية برخان. أثبتت نقطة الدعم هذه حيث تتمركز القاذفات المقاتلة وطائرات النقل أنها مفيدة للغاية خلال التدخلات الفرنسية في مالي (سيرفال 2013) أو في جمهورية إفريقيا الوسطى (سانغاريس 2014): تمكنت القوات من العبور هناك في حالة الطوارئ والتزود بالوقود هناك للتدخل في أسرع وقت ممكن في البلدين. وتعمل العناصر التشادية في برخان أيضًا على ضمان استقرار البلاد.

غير أنه خلافا لمالي وبوركينا فاسو، فإنه لا يبدو أن الوجود الفرنسي في التشاد موضع تساؤل. كما يقوم الجنود الفرنسيون بمهمة تدريبية للقوات التشادية على الرغم من أن هذه القوات تشتهر بأنها من بين الأكثر كفاءة في المنطقة في محاربة الجماعات الإرهابية المسلحة.

في حين، يتمركز في النيجر أكثر من ألف جندي فرنسي، وهي ثاني أكبر دولة داعمة لعملية برخان، إذ يمتلك الجيش الفرنسي قاعدة جوية في نيامي، حيث يتم تشغيل الطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة في القتال ضد الجماعات الجهادية. تتمركز مجموعة قتالية أيضًا في النيجر، وهي قادرة على التدخل بسرعة في ما يسمى بمنطقة “الحدود الثلاثة” التي يلجأ إليها الجهاديون القريبون من مالي في كثير من الأحيان. كانت قاعدة نيامي بمثابة مركز لوجستي مهم خلال فك الارتباط عن مالي المجاورة.

وأيضا، يتمركز في جيبوتي نحو 1500 جندي فرنسي يميل عددهم إلى الانخفاض. لكن هذه الدولة الصغيرة تظل استراتيجية بالنسبة لباريس التي ترغب في البقاء في هذا القفل على البحر الأحمر، وبالتالي في قناة السويس. وهو أهم انتشار دائم للجيش الفرنسي خارج الأقاليم الفرنسية.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في السنغال 350 جنديا منذ عام 2013، تم استخدامهم بشكل أساسي لتنفيذ التعاون العسكري بين باريس وداكار من خلال تدريب الجنود السنغاليين وتنفيذ الأعمال المدنية والعسكرية وضمان مهام الأمن المدني، إلخ. ويؤكد نفس عدد الجنود الفرنسيين (350 جنديًا) في الغابون، ولكن أيضا في خليج غينيا بهدف ضمان السلامة المرورية في هذه المياه الحاملة للنفط ومحاربة التهريب بجميع أنواعه ودعم العمليات البرية للجيش الفرنسي عند وجودها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M