بعد عنترية الجنرالات أنبوب الغاز المغربي يعود للخدمة دون غاز جزائري

10 مارس 2022 14:07

هوية بريس-متابعة

كشفت مصادر إسبانية عن أن أنبوب الغاز الطبيعي بين المغرب وإسبانيا سيعود للخدمة قريبا، لكن دون غاز جزائري، معتبرة أن التعاون في مجال الطاقة بين الرباط ومدريد، أصبح أكثر وضوحا، حيث من المنتظر أن يبرم قريبا بين البلدين اتفاقية للسماح للمملكة المغربية بإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال، إلى غاز في إسبانيا.

وأوردت الصحيفة الإسبانية “لاراثون”، أن كلا من المسؤولين المغاربة ونظرائهم الإسبان، توصلوا إلى اتفاق لإعادة استخدام خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وجلب الغاز إلى أراضي المملكة المغربية، مشيرة بأنه لم يتبق إلا تفاصيل صغيرة تفصل الرباط ومدريد عن إبرام اتفاق لنقل الغاز، الذي اشتراه المغرب في السوق الدولية، والعالق في الميناء منذ 31 أكتوبر، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

وسيتمكن المغرب من استخدام خط أنابيب الغاز المغاربي في الاتجاه المعاكس، حيث ستبدأ محطتا إنتاج الكهرباء بالعمل حسب الصيحفة الإسبانية.

كما نقلت “لاراثون”، عن مصادر إسبانية، أن “المغرب طلب الدعم لضمان أمن طاقته على أساس العلاقات التجارية، واستجابت إسبانيا بشكل إيجابي لطلبه كما ينبغي أن تفعل مع أي شريك أو جار آخر”.

وسيتم شحن الغاز من إسبانيا إلى المغرب بعد تعديل تقني طفيف. بالإضافة إلى ذلك، فإن اتفاقية بين إيناغاز (الشركة المسؤولة عن صيانة وتطوير البنية التحتية للغاز في إسبانيا) ونظيرتها المغربية ضرورية للاتفاق على قواعد التشغيل التقنية لخط أنابيب الغاز”.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. كابرانات فرنسا العجزة متشبعين بتربية بوخروبة المقبور الكذب والحسد والكراهية، ولكن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل، مصيرهم ان شاء الله كمصير سابقيهم، المرض المفاجىء والعذاب في الدنيا قبل الاخرة، فكيف لنظام لم يسلم من بطشه حتى شعبه أكثر من ٢٠٠٠٠٠جزاءري قتلوا ونكلوا بدون رحمة ولا شفقة في التسعينات أن تنتظر منه الخير؟ ولا تحسبن الله غافل عما يفعل الظالمون .أللهم انصر اخواننا في الحراك الشعبي للتخلص من هذا النظام الدكتاتوري الخبيث

    8
    15
  2. عندما أقرأ مقالات الصحف المغربية أزداد يقينا أن كل مافعلته السلطات الجزائرية كان صائبا
    سبحان الله على دولة كانت تعيش في رغد من الحياة بفضل الله تعالى ثم بفضل الجزائر أين كان المغرب يستفيد من مزايا عبور أنابيب الغاز على ترابه دون أن ننسى أن سكان المنطقة الشرقية للملكة كانو يستفيدون من تهريب الوقود بكل أنواعه بالاضافة الى المزاد الغذائية المدعمة من الخزينة العمومية للجزائر لكن في المقابل نرى هذا العداء والسموم التي تنفثونها اتجاهنا

    28
    36
  3. إلى Lyamine

    ماذا عسايا أقول لك أيها المغبون ..!
    لقد غسلوا دماغك ..وزوروا لك التاريخ ..حتى أنسوك خير المغرب عليكم ..الذي بفضله بعد فصل الله ..صرتم شعب ولا أقول دولة ..لانكم بعيدون عن مقومات الدولة.

    غسلوا دماغك ..وصوروا لك المغرب محتلا ..علما أنكم أنتم من تحتلوا أراض مغربية كالصحراء الشرقية التي قوتها لكم المستعمر الفرنسي حين اعتبركم الدوزيام فرانسيس..وكان حينها المغرب يدعم ثورتكم بالمال والعتاد والرجال ..لكن للأسف طعنتم الشعب المغربي في الظهر ..لانكم خونة..ولستم رجالا.

    متى ..ستستفيقوا من سباتكم ..أيها الأغبياء.. وتعلموا أن الكابرانات يسرقون اموال نفطكم وغازكم ويضحكون عليكم ..؟!

    استفيقوا ..أيها …كما قال شيخكم..قبل أن تسقطوا في الهاوية..!

  4. أستاذ ليامين ماذا صنع المغرب للجزائر
    اواهم خلال حرب التحرير، وقصفت مدنه لهذا السبب،
    وقبل ذلك كانت الحرب على المغرب قبل الحماية لمساندته الجزائريين خصوصا الأمير عبد القادر.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M