بعد مرور عام.. خبراء يبحثون حصيلة ومسارات الأزمة الخليجية

28 أبريل 2018 22:29
قطر تتقدم بمذكرة لـ"العدل الدولية" ضد دول الحصار

هوية بريس – وكالات

بحث خبراء سياسيون اليوم السبت، في جلسة تابعة لـ”منتدى الجزيرة الثاني عشر” بالعاصمة القطرية الدوحة، حصيلة الأزمة الخليجية بعد مرور عام عليها.

جاء ذلك ضمن فعاليات منتدى الجزيرة الذي حمل عنوان “الخليج والعرب والعالم في سياق التطورات الجارية”، بمشاركة نخبة من القادة والسياسيين والمثقفين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم.

فيما حملت الجلسة الخاصة عنوان “عام على الأزمة الخليجية مساراتها وحصيلتها”.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

وقال ماجد الأنصاري أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر، “منطقة الخليج مستقرة مقارنة مع من حولها كمنطقة الشام، لكنها مرت بأزمات كثيرة استطاعت بمنظومتها السياسية والاجتماعية التحكم بها وحلها”.

وأضاف الأنصاري أنه “بسبب الأزمة الخليجية وضعف قرار المملكة العربية السعودية، وجدت بعض القوى (لم يحددها) فرصة لها لزيادة نفوذها في المنطقة”.

من جهته، رأى فيصل أبو صليب، أستاذ مشارك في العلوم السياسية في جامعة الكويت، أن الأزمة الخليجية غير مسبوقة، “لأنها تعدت المسار السياسي الرسمي إلى الشعوب، وأحدثت شرخا لا يمكن أن يعالج بشكل سريع”.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن “محاولة عزل قطر عن محيطها الإقليمي، لم تنجح بسبب قوة العلاقات القطرية السياسية والتجارية على المستوى العالمي”.

واستدرك قائلا “لكن تم تحجيم دور قطر على المستوى الإقليمي، بسبب انشغالها بمعالجة آثار الحصار وأمنها القومي”.

من ناحية أخرى، اعتبر عبد الله الغيلاني الأكاديمي المتخصص في الشؤون الاستراتيجية، أن “هناك استهدافا جوهريا للسيادة القطرية”.

وأضاف أنه “لا تزال هناك مراهنة من دول الحصار على الاستنزاف التدريجي للتحول والاستجابة”.

وتابع، رغم وجود أزمات حدودية في الماضي، إلا أنها لم تشهد هذا المستوى من قبل، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M