بعد مقتل “حياة”: حزب زيان يطالب بعدم حرمان المغاربة المسلمين من حقهم في تطبيق هذه الآية الكريمة

28 سبتمبر 2018 11:01
زيان يتقدم بشكاية في مزاعم تعذيب تعرض لها بوعشرين

هوية بريس – متابعات

تفاعلا مع حدث مقتل الشابة حياة بلقاسم برصاص البحرية الملكية؛ أصدر الحـزب المغربي الحر بلاغا للرأي العام الوطني يستنكر فيه الواقعة، معتبرا أن إطلاق النار على أناس أبرياء وشبان مدنييـن عـزل في ظروف إنسانيـة صعبـة يعتبر جريمة ضد الإنسانية لا يطالهـا التقادم.

وطالب الحزب الذي يرأسه المحامي الحالي والنقيب السابق محمد زيان، بفتح بحث قضائي مستقل وفوري ترتـب عنه الآثار القانونية المناسبة والعادلة، مع شجبه في نفس السياق سياسة “دركي أوروبا” التي تنهجها السلطات العمومية المغربية عوض انتــاج سياسات تنموية قــوية ذات آثار اجتماعية ملمـوسة لفائدة المواطنين المغاربة بصفة عامة وللنساء المغربيات بصفة خاصة.

وجاء في البلاغ المذكور:

«تلقى الحزب المغربي الحر بحزن وصدمة شديدين خبر مقتل شابة مغربية في مقتــبل العمـر وإصابة ثلاثة شبان آخـرين كانوا برفقتهـا إصابات بليغـة، جراء إطلاق الرصاص الحي عليهم في عرض البحر الأبيض المتوسط» .

وأضاف البلاغ «مما زاد من ألم هذه الفاجعة التي أثارت غضب الرأي العام، كونها تتعلق بمواطنة ومواطنيـن مغاربـة مدنيين عزل، لا ذنب لهم سوى أن القائميـن على تدبير الشأن العام حرموهـم من حقهم الدستوري في الشغل والعيش الكريم بفعل سياساتهــم الفاشلـة، فقرروا تطبيق ما جاء في الآية الكريمـة: {قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا- الآية 97 من سورة النساء-، فإذا بقوة نظامية مسلحة رسمية وطنية تستعمــل القـوة المميتـة تطلق عليهم الرصاص في عرض البحر لتسلبهم الحق في الحياة}.

واستنكر الحزب المغربي الحـر بشـدة، «استعمال القوة المميتــة ضد المواطنيـن المغاربة المدنيين العـزل وسلبهـم حقهـم في الحيـاة، في حيــن كان ينبغـــي الأخذ بيـــدهــم واحتضانهـم إنسانيـا ، ويعتبر هذا الفعـل منافيا لكـل القيـم الإنسانية».

وأعلن الحزب للرأي العام أن «استعمال القـوة المميتـة ضد شابة وشبان مدنيين عزل في ظروف إنسانية صعبة يعتبر جريمة ضد الإنسانية لا يطالهـا التقادم، وهو ما يتطلــب فتـح تحقيــق قضائي فوري ومستقل ترتـب عنه الآثار القانونية المناسبة والعادلة».

كما اضاف بشجبه لسياسة قيام المغرب بدور دركي أوروبا، حيث قال، «إن الحزب المغربي الحـر يشجـب سياسة “دركي أوروبا” التي تنهجها السلطات العمومية المغربية عوض انتــاج سياسات تنمويــة قوية ذات آثـار اجتماعيـة ملموسة لفائدة المواطنين المغاربة بصفة عامة وللنساء المغربيات بصفـة خاصة».

وختم الحزب بيانه بقوله: «إن الحزب المغربي الحـر إذ ينـادي بالتطبيق الفوري لمبادئ المساواة أمام القانون وتجريـم تضارب المصالح، التي نص عليها الدستور، حيث يعتبــرها الطريق الأوحد لتحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعيـة للمواطن المغربي، فإنه يطالب في انتظـار ذلك بإلحـاح بعدم حرمان المغاربة من ممارسـة حقهم كمسلميـن في تطبيق ما جاء في الآية الكريمـة : {قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا} -الآية 97 من سورة النساء-».اهـ

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M