بعد 14 يوما من الاعتقال.. أسرة المساجد تصدر بيانا شديد اللهجة حول الإمام “أبو علين”

08 سبتمبر 2021 19:30
هذه مطالب الإمام سعيد أبو علي قبل اعتقاله..!!

هوية بريس – متابعات

أصدرت التنسيقية الوطنية لأسرة المساجد والتعليم العتيق بيانا استنكاريا ثانيا شديد اللهجة بعد مرور أربعة عشر (14) يوما على اعتقال الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم سعيد أبو علين، وإيداعه في سجن العرجات بسلا.



وفي ما يأتي نص البيان:

” لليوم الرابع عشر، وما زال الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العنبق بكلميم سعيد أبو علين، في سجن العرجات بسلا، ومحروما من أبسط الحقوق التي يتمتع بها المعتقل الجاني، فضلا عن المعتقل الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم سعيد أبو علين، الذي لم تثبت في حقه أي مخالفة أو جناية حتى يتعرض لهذا الاعتقال التعسفي والشطط في استعمال السلطة، وكل ما في الأمر أن ما نسب إليه مجرد تهم لم تثبت إدانته بها؛ لأن المحاكمة لم تتم لحد كتابة هذه السطور.

وقد تم حرمان المعتقل الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم سعيد أبو علين، من تواصله مع أهله وعائلته كل هذه المدة، كما تم حرمان أهله من زيارته، كما تم حرمانه كذلك من السراح المؤقت، الذي أذيع قبل بأن المحكمة قضت بإطلاق سراحه، وتم استئنافه من طرف النيابة العامة.

وإننا كأسرة المساجد وأطر التعليم العتيق، من خلال هذا البيان نؤكد على ما يلي:

1. استنكارنا لهذه التجاوزات التعسفية واللامعقولة ، التي طالت المعتقل الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم أبو علين .

2. تضامننا المبدئي واللامشروط مع المعتقل الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم سعيد أبو علين ظلما وتعسفا .

3. المطالبة بإطلاق سراح الإمام سعید والإفراج عنه فورا ، بدون قيد أو شرط ، لكونه لم يرتكب ما يدعو إلى الاعتقال .

4. نؤكد التضامن المطلق معه ، ضد القرار التعسفي الذي أصدرته الوزارة في حقه ، وهو قرار عزله وإنهاء تكليفه ، لا لسبب موضوعي وعقلاني ، إلا لنشاطه في الدفع بالملف المطلبي لأسرة المساجد وأطر التعليم العتيق المزاولين في إطار القانون الإداري .

5. نحمل سياسة الأبواب الموصدة التي تنهجها وزارة الأوقاف، مسؤولية الإخلال بخصوصية الأئمة ، ودفعهم لسلوكات منافية لشرف ورسالة مقام المسجد .

6. عزمنا مواصلة مسارنا في المطالبة بحقنا مهما كلفنا ذلك من ثمن ، بتنسيق مع أسرة المساجد وأطر التعليم العتيق .

7. نجدد المطالبة بتسوية شاملة ، لوضعية كافة الأئمة وأسرة المساجد بمن فيهم المعمرون ، وإرجاع الموقوفين منهم إلى مساجدهم ، ونحتفظ بالحق في التعريف بقضيتنا بكل الوسائل القانونية المتاحة تعبيرا عن انسداد الأفق في التواصل مع الجهات المعنية لوضع حلول آنية بديلة .

8. تشبتا بدولة المؤسسات وترسيخا لثقافة الحكامة القانونية ، فإننا ماضون بحول الله تعالى وثقة منا بمؤسستنا القضائية ، لعرض صيغة التكليف المفتوح ، التي من المفترض أن تنظم الحقوق والواجبات ، بين الأئمة ووزارة الأوقاف على أنظار القضاء الإداري .

9. نؤازر الإمام المعتقل سعيد أبو علين ضد قرار الاعتقال المشوب بالشطط والتعسف في استعمال السلطة .

10. ندين التجاوزات التي ارتكبت أثناء اعتقاله .

11. نحن شهداء الله في الأرض على أن المعتقل الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم سعيد أبو علين لم يحرضنا قط مطالبه مطالبنا جميعا .

12. نعم لإلغاء التكليف المفتوح، وتصحيح الوضعية الإدارية، والبقاء على شهادة التزكية سارية المفعول .

13. كلنا المعتقل الإمام والأستاذ ومدير مدرسة التعليم العتيق بكلميم سعيد أبو علين ، من أجل الحرية وإطلاق سراحه .

14. الحوار مع أسرة المساجد ، وأطر التعليم العتيق ، والاهتمام بهم واجب وطني وأخلاقي ؛ في ظل إمارة المؤمنين”.

تجدر الإشارة إلى أن الإمام سعيد ابو علين تم اعتقاله من أمام منزل وزير الأوقاف أحمد توفيق، ووجهت له تهم خرق حالة الطوارئ، والتنقل بين المدن بدون رخصة، وتحريض الأئمة على أعمال من شأنها القيام بعنف، وهذه التهم إن تبثت في حق الإمام ستكون عقوبتها ثقيلة.

هذا وقد طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان في بلاغ له بالإفراج الفوري عن القيم الديني سعيد أبو علين بدون قيد أو شرط، لكونه لم يرتكب أية جنحة موجبة للاعتقال.

 

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. اللهم فك سراح اخينا وانتقم من كل كل معتد وظالم. ونعلن تضامننا مع الإمام المعتقل ونضم صوتنا إلى المطالبين بتسوية وضعية القيمين الدينيين بشكل عام.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
16°
الجمعة
21°
السبت
20°
أحد
18°
الإثنين

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M