بلاك ووتر.. رئيسها بأبوظبي وتوظف آلاف المرتزقة

13 فبراير 2018 03:16
بلاك ووتر.. رئيسها بأبوظبي وتوظف آلاف المرتزقة

هوية بريس – وكالات

قامت الإدارة الأميركية منذ تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1989 بعملية خصخصة ضخمة للمهمات اللوجستية والثانوية للجيش الأميركي، حيث أوكلتها لشركات عسكرية خاصة، وكان لبلاك ووتر الحظ الأوفر منها.

والفرق بين هؤلاء “المتعاقدين والمرتزقة هو أنهم يستخدمون من طرف شركات عسكرية خاصة كمساعدين، أو متعاقدين من الباطن لتولي مهام عسكرية. وقد برز دور هؤلاء في الأزمات والصراعات التي شهدها العالم منذ العقد الأول من القرن الحالي وبلغ سوقها قرابة مئتي مليار دولار.

وكان اسم شركة “بلاك ووتر” قد شاع في العراق الذي قالت صحيفة لوموند إنها اتخذت منه مختبرا لتجريب خدماتها، وقد تلطخت سمعتها هناك خصوصا بعد إطلاق عناصر تابعين لها النار في سبتمبر 2007 على مدنيين في بغداد، مما أسفر عن مقتل17 منهم.

ولتلميع صورتها من جديد، غيرت “بلاك ووتر” اسمها عام 2009 لتصبح “كسيسرفيسز” لكنها ما لبثت أن غيرته من جديد في العام التالي ليبقى اسمها حتى الآن “أكاديمي”.

وفي هذا العام 2010، اختار رئيسها إريك برنس الإقامة في الإمارات العربية المتحدة، وأنشأ قوة لحساب ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد قوامها ثمانمئة مقاتل أجنبي هدفها قمع أي ثورة داخلية.

وبحلول نهاية 2016 كانت “أكاديمي” توظف قرابة 43 ألف عنصر في الشرق الأوسط، ثلثاهم في العراق وأفغانستان تحت إمرة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وما زال الجيش الأميركي يعتمد على أعداد كبيرة من هؤلاء المقاولين رغم تحفظ بعض الخبراء الأميركيين على ذلك، إذ يؤكد مكتب الميزانية التابع للكونغرس الأميركي أن تكاليف الشركات الخاصة مماثلة لتكاليف الوحدات العسكرية لأداء المهام والوظائف نفسها، ويوجد في الوقت الحالي لدى الولايات المتحدة الأميركية 26 ألف مقاول في أفغانستان، بمن فيهم 9500 أميركي، مقابل 11 ألفا وأربعمئة جندي.

ونشرت لوموند رسما بيانيا مدعما بخرائط تظهر مناطق تواجد “أكاديمي” حول العالم، يظهر منه أن هذه الشركة العسكرية الخاصة موجودة في أربعين بلدا، من بينها جلّ دول الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وبعض الدول الأوروبية والآسيوية الأخرى، وأنها حصلت على 1.8 مليار دولار من العقود الحكومية، حسب لوموند.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. بلاك ووتر عصابة من المرتزقة اامجرمين اغتصبوا النساء في العراق و اعدموا العراقيين في الشوارع، تم شحنهم من قاعدة السيلية و العديد بقطر الى العراق سنوات التواجد الامريكي الظاهر بالعراق.
    الاخوان من ليس معهم فهو شيطان و من معهم فهو ملاك طاهر مثل قطر تطبق الاسلام و تنصره و تؤيد العاماء و ممنوع التبرج فيها و حكم على منهاج النبوة…… اما السعودية الامارات يعادون الاسلام و يسجنون العلماء…….
    صراحة اتمنى لو عشت في عهد رسول الله عليه السلام بدلا من هذا العصر الأغبر حيث النفاق.
    الخليج سواسية.

  2. ليس من يعارض الاخوان هو بالضبط في محور السعودية ، بل كل من يكره الشيعة المجرمين سيكره كل حقير يمدحهم او يتهامل معهم او يزينهم في قلوب المسلمين.
    كل تنظيم او جماعة لا تتبرأ من دين المجوس فقد حكما على نفسها بنفسها بالسقوط على سكة الخائنين للاسلام، و مستحيل ان يقوم الاسلام على يديها مهما انخدع الناظرون الى زخرفها .

  3. الاخوان العدل و الاحسان… يحاربون الظلم بالظلام.
    عبر التاريخ استغل اهل الظلال اخطاء الدول لتحسين باطلهم، لان كثير من الناس يميل الى من ليس في يده السلطة لان النفوس فطريا تنفر من اهلها..
    لهذا وجدت دعوة الدجال المهدي ابن تومرت صداها في ظل المرابطين و ركز على مثالبها و ضخمها و اتهمها بمحاربة شرع الله !! و كأنه هو سيطبق شرع الله… و التف حوله جمع من الناس المدفوعين بخطاباته الحماسية الثورية.. فماذا بعد سقطت اعظم دولة في العرب الاسلامي دولة المرابطين و البديل دولة الموحدين المنتهجة لنهج الروافض…

  4. ما هو البديل عن آل سعود مثلا هل هو الاخوان هل هذا بديل يستحق ان تسيل دماء الشباب لاجل و بعده يتأله عليهم مرشد اخواني مثلما حدث مع الشباب الايراني الذي استبدل الدكتاتور الشاه بشخص يقتل باسم السماء.
    لنفرض ان ال سعود سقطوا و حكم الاخوان و طبعا هم خدم للمجوس بالتالي سيكون لهم يد فتاكة في ارض الحرمين لاعادة حكم القرامطة.. نبش قبور الصحابة رضي الله عنهم و قبر ام المؤمنبن …

  5. و الكل يعلم مدى تقارب الاخوان مع الرفض، احد اركانهم المسمى عاكف تهجم على كل من ينتقد المجوس..
    اذن امر الاخوان واضح من الان عكس ابن تومرت ، و هذا ينطبق عليه المثل القائل : الذي بجرب المجرب عقله مخرب.
    نحن لا تهمنا لا امارات و لا سعودية و نعرف مدى عمالة كل الخليح للغرب و هناك من يضيف العمالة لايران ايضا و ما ادراك ما ايران الحقد الاسود السام.
    اتمنى ان تبقى هوية بريس كما عهدناها حصن لعقيدة السنة لا يباع و لا يشترى لها ضمير فوق كل المزايدات. لا يدون اسمها في سجل التاريخ الخاص بالساقطين في المحن و الابتلاءات…
    و ما يحدث في العالم فعلا ابتلاء و لن ينجو منه احد إلا من اتى الله بقلب سليم.
    شكرا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M