بلا زواق.. فنحن من نروج لبرامج التفاهة و”الحموضة”

01 مارس 2019 18:00
تطبيقات هاتفية تفزع المغاربة وتقدم معطيات غير دقيقة حول الزلزال

هوية بريس – نبيل غزال

باتت صناعة التفاهة والترويج للتافهين حديث كثير من مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، وكثير من المتخصصين والمعلقين والمستجوَبين يبدون استياءهم من استغلال الفضاء الرقمي للترويج لما لا ينفع، بل لما يضر ويلوث الذوق العام؛ ويفسد جهود مؤسسات تعنى بالتربية والتعليم.

فمواقع التواصل الاجتماعي تعرف انتشارا كبيرا لـ”كلاشات” وأغاني وكليبات وسكيتشات.. تتمحور حول الحب والجنس والقوة والمال والسلطة، أضف إلى هذا المقاطع التي يصورها بعض الأشخاص المغمورين أو المنحرفين وتحقق نسبة كبيرة من المشاهدات وأرقام فلكية في Tendance اليوتيوب.

وحيث أن نسبة المشاهدات ترتبط بمداخيل مالية يجنيها مروجو التفاهة من المواقع المذكورة، فهذا يحفز على مزيد إنتاج لهذه المواد، وحيث أن بعض المواقع “ملهوطة” على حصد الإعجابات فهي تنفخ في رماد التفاهة وتلهث وراء التسجيل مع التافهين.

قد يتحدث البعض عن مؤامرة وسعي جهات ما لتسفيه الرأي العام وإشغاله بالتفاهات بدل الأمور الأساسية التي تبني فكره؛ وترفع وَعيه؛ وتحسن ظروف عيشه، وهذا الأمر مطروح بقوة في العالم كله لا بلدنا فحسب، فهناك دول أنشأت هيئات خاصة لنشر التسفيه، لكن ورغم ذلك يبقى المستقبِل لمواد التفاهة و”الحموضة”، وإن أبدى رفضه لها علانية، لديه قابليةٌ ورغبة لترويجها وبث روح الحياة فيها.

ويمكننا فهم ذلك بكون الإنسان بطبعه تنتزعه شهوات الجنس والسلطة والمال، والمواد الإعلامية التي نتحدث عنها تعزف على أوتار هذه الشهوات، وتكسر أمامه كل الطابوهات، فهي تستهويه وتغريه وتثير غرائزه وفضوله، فقد تكون له قناعات ترفض ما تقترحه وتعرضه أمام ناظريه صفحات الفيسبوك واليوتيوب وغيرهما، لكن غرائزه وشهواته تحثَّانه على شيء آخر، وتدفعانه دفعا إلى استهلاك هذه المواد.

والأمر لا يعني شريحة عمرية دون أخرى، فالكل “مَبلي”، ويتابع ما يصله عبر الواتساب والفيسبوك..، ويعمم بدوره النشر داخل مجموعات أو صفحات أخرى، ومن يرتاب ويشكك في هذا فما عليه إلا أن يقَلقِل أهله وذويه، ويناجي أصدقاءه وزملاءه وجيرانه، ليتحقق بنفسه كيف تقتحم السفاهة البيوت، وتصل بيسر إلى جل شرائح المجتمع.

من أجل هذا فمن يروم الوقوف في وجه هذا السيل الجارف من التفاهة والسفاهة فعليه أن يحلل الواقع بطريقة صحيحة حتى تكون مقارباته ناجعة ودقيقة. فلم يعد اليوم الحديث عن المنع والرقابة الإعلامية مطروحا، فالانفتاح الإعلامي قد خول لكل أحد، ومهما كانت أهدافه أو مستواه التعليمي، أن يوصل رسالته دون حواجز أو عقبات.

إن النفس البشرية بطبعها تميل إلى الترف واللعب والدعة، وتنفر من الحزم والجد والعمل، والتحدي هو نقل الإنسان من الحالة الأولى إلى الثانية، ووضعه على السكة الصحيحة، وفتح عينيه على المتطلب منه، ولن يتأتى ذلك إلى بالوصول إليه عبر برامج قيمة؛ تُقدَّم في قوالب عصرية تواكب الطفرة الإعلامية، وتنافس ما يعرضه السوق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M