بلجيكا تكرم مئات الجنود المغاربة الذين ماتوا في سبيلها

15 مايو 2017 10:01
بلجيكا تكرم مئات الجنود المغاربة الذين ماتوا في سبيلها

هوية بريس – متابعة

بمناسبة تخليد الذكرى الـ77 لمعركة جامبلو – شاستر سنة 1940 ضد القوات النازية، كرمت بلجيكا، أمس الأحد مئات من الجنود المغاربة الذين سقطوا في هذه المعركة بالمقبرة الوطنية العسكرية الفرنسية بشاستر (40 كلم جنوب بروكسل).

ووضع سفراء المغرب وفرنسا والسنغال محمد عامر، وكلود فرونس آرنولد، وآمادو ديوب، “إكليلا من الزهور تخليدا لذكرى هؤلاء الجنود الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والسلام”.

وبعد تحية العلم المغربي والفرنسي والبلجيكي على إيقاع النشيد الوطني، تناولت شخصيات الكلمة أشادت فيها بشجاعة الجنود الذين سقطوا في ساحة المعركة إلى جانب القوات الفرنسية، داعية إلى إحياء ذكرى هؤلاء الجنود الذين عاشوا معا في إطار من التسامح والاحترام المتبادل.

وأكدت على أهمية تخليد هذه الذكرى بالنظر إلى الاضطرابات التي يعرفها العالم المعاصر والتي يكون مصدرها غالبا عدم القبول بالآخر، حسب المصدر ذاته.

وجرى هذا الحفل بحضور عدد من أعضاء الجالية المغربية في بلجيكا، والجنود القدامى الذين حاربوا خلال الحرب العالمية الثانية، وشخصيات سياسية من بينها على الخصوص وزير الدولة البلجيكي أندريه فلاو، وعدد من الدبلوماسيين، والمنتخبين وشخصيات عسكرية.

ففي 14 ماي 1940، وصل الفيلق السابع من الرماة المغاربة إلى الجبهة في رحلة على الأقدام إستغرقت يومين، ودخلوا في مواجهات مع القوات النازية. وقد تحمل الجنود المغاربة الجانب الأكبر من الهجوم الألماني وتمكنوا من التصدي له رغم الخسائر الكبيرة.

وقد كانت القيادة العليا الفرنسية على وشك إصدار الأمر بالتراجع لتجنب عملية التطويق من قبل الجيش الألماني، غير أن الجنود المغاربة نجحوا في صد النازيين وكان الثمن في ذلك مئات من القتلى، الذين ترقد جثامينهم اليوم في أرض المعركة بشاستر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M