بلمختار: تدريس الانجليزية سيتم في الرابعة ابتدائي والفرنسية في سلك الإعدادي

11 مارس 2016 11:31
الفرقة الوطنية وقضاة جطو يتسلمون تقارير صادمة حول فساد قطاع التعليم

هوية بريس – متابعة

قال رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أنه سيتم الشروع في تدريس اللغة الانجليزية ابتداء من السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، كما سيتم تدريس اللغة الفرنسية في سلك الإعدادي بطريقة جديدة لرفع كفاءة التلاميذ في هذه المادة وتمكينهم من دراسة بعض المواد باللغة الفرنسية عند انتقالهم للمستوى الثانوي.

كما سيتم التركيز على المواد العلمية والتكنولوجية وجميع المواد المؤدية إلى سوق الشغل، من قبيل تسيير المؤسسات، واللوجستيك، لتهيئ التلاميذ للغة المستعملة في السوق، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمسيرة طويلة يجب التعاطي معها بكل جدية، خاصة من خلال تكوين الأساتذة وتغيير المناهج.

وأشار بلمختار في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن المراجع العملية تصدر في الغالب باللغة الانجليزية وتترجم للغتين الفرنسية والإسبانية، في حين يتعذر الحصول على مراجع باللغة العربية في ظرف زمني وجيز نظرا للصعوبات المرتبطة باختيار الأبحاث وترجمتها.

وأكد بلمختار في المقابل، أن تعليم اللغات الأجنبية لن يكون له أي تأثير سلبي على مكانة اللغة العربية في المنظومة التعليمية الوطنية، وأن تطوير تدريس اللغات الأجنبية لا يعني إطلاقا تهميش اللغة العربية، مشددا على ضرورة التمييز بين اللغة العربية كلغة للتدريس، وبين تدريس اللغة العربية، والتركيز على تحسين مناهج تلقينها.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. و تستمر الحرب العلمانية القذرة على العربية لغة القرآن و يستمر انتظارنا للخلاص من عند الله و يستمر أملنا في أن تقوى و تصبح أكثر جرأة جهود مواجهة هذه الحرب.

  2. الامر هو سياسي اكتر من امر لغوي شد الحبل بين المملكة وفرنسا فالغة الفرنسية ان اخرجة من افريقية ستنقرض وتكون من فعل كان والفرنسيون يعلمون هدا جيدا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M