بنشعبون يكشف اختلالات النظام الجبائي المغربي أمام البرلمانيين

02 يوليو 2021 15:27
مشروع قانون المالية 2020: تخصيص 91 مليار درهم لقطاعات التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والصحة

هوية بريس- متابعة

حل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اليوم الجمعة 2 يونيو, ضيفا على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب لتقديم مشروع القانون الإطار المتعلق  بالإصلاح الجبائي. معددا عدة اختلالات ونواقص تشوب هذا الأخير.

ومن أهم هذه الاختلالات، كثرة التحفيزات الضريبية وانعدام وسائل ناجعة لتقييمها مما يؤثر سلبا على خزينة الدولة ويحدث ضررا بقواعد المنافسة الحرة كما يتنافى مع مبدأ المساواة أمام الضريبة

كما تم الوقوف كذلك، يضيف الوزير، على ضعف تنافسية المقاولة خصوصا فيما يخص القطاع الصناعي والتكنولوجيات الحديثة مما يقتضي تخفيض معدلات الضريبة على الشركات على غرار التوجه المسجل على المستوى العالمي، وذلك فضلا عن ضعف مردود الضريبة على الدخول المهنية.

من الاختلالات الأخرى التي أثارها بنشعبون هناك ضعف مردود الضريبة على الدخول المهنية، إذ النظام الضريبي الخاص بالمهنيين الصغار معقد ولا يتلاءم مع القدرات المحدودة لهذه الفئة من الملزمين.

هذه الاختلالات تصدت لها المناظرة الأخيرة حول الجبايات، والتي عرفت مشاركة مختلف الفاعلين رسميين وغير رسميين، وذلك قبل أن تسفر أشغالها عن 78 توصية شكلت قاعدة على ضوئها، تمت صياغة مشروع القانون الإطار، يبرز بنشعبون.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M