بنكيران: سأقبل بموقف مؤتمر العدالة والتنمية بخصوص التمديد لي لولاية ثالثة

25 نوفمبر 2017 20:39
بنكيران: سأقبل بموقف مؤتمر العدالة والتنمية بخصوص التمديد لي لولاية ثالثة

هوية بريس – وكالات

قال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، إنه سيقبل “بالنتائج النهائية للمجلس الوطني للحزب اليوم، أوالمؤتمر العام المقبل، بخصوص قبوله التمديد لي لولاية ثالثة على رأس الحزب أم لا”.

جاء ذلك في تصريحات لوسائل إعلام، على هامش أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للعدالة والتنمية (برلمان الحزب)، الذي بدأ اليوم السبت بالرباط، ويستمر حتى الغد، بغرض الحسم في ترتيبات المؤتمر العام الثامن للحزب الذي سيعقد الشهر المقبل (لانتخاب أمين عام جديد).

ويعيش “العدالة والتنمية” على صفيح ساخن منذ تصويت الحزب في 15 أكتوبر الماضي لمصلحة تعديل قانونه الداخلي، للسماح لبنكيران بالترشح لولاية ثالثة على رأس الحزب.

وقبل التعديل كانت المادة 16 من النظام الداخلي للحزب تنص على حصر مدة الأمين العام في ولايتين.

وأوضح بنكيران أن “المواطنين عرفوا حزب العدالة والتنمية وتعاملوا معه، ووثقوا به إلى أن أصبح يتصدر المشهد السياسي بالبلاد”.

وتابع: “أي حزب سياسي يعيش أحيانا ظروفا سهلة، ومرات أخرى يعيش ظروفا صعبة”.

ولفت إلى أن حزبه “يعيش لأول مرة ظروفا صعبة بهذه الطريقة، تتسم بخلاف داخلي حاد”.

واستدرك بنكيران قائلا: “حتى الآن عرف الحزب كيف يحتوي هذا الخلاف، وخلال المؤتمر سيتم التوصل إلى النتائج النهائية التي سيقبل بها الجميع”.

وقال إن “ما يميز العدالة والتنمية هو النقاش الداخلي، ولكن في آخر المطاف الديمقراطية هي المحددة”.

ويعيش حزب العدالة والتنمية على وقع خلافات حادة بين قيادته منذ تشكيل حكومة سعد الدين العثماني في أبريل الماضي، خلفا لبنكيران.

ويعقد “العدالة والتنمية” في 9 و10 ديسمبر المقبل، مؤتمره العام لانتخاب أمين عام جديد وقيادة جديدة تقود الحزب لأربع سنوات (المؤتمر يعقد مرة واحدة كل 4 سنوات).

وفي 2008، انتخب بنكيران أمينا عاما للحزب، وفي 2012 أعيد انتخابه للمرة الثانية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M