بنكيران مهاجما وزير التعليم بخصوص اللغة العربية: الوزير يمكن ما واعيش أشنو كيدير

18 فبراير 2019 12:02
بنكيران: إذا رفضتنا الدولة فلن نتصارع معها

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

تزامنا مع النقاش الدائر في البرلمان حول مشروع قانون – إطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي.

قال عبد الإله بنكيران في فيديو بث على حسابه على موقع الفايس بوك: “أنا متبع الأعمال ديال المجلس الأعلى للتعليم إلى اليوم، ما عمر شي حد قال نحن ضد تدريس اللغات بل على العكس… وأنا ملي كنت أمين عام حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة كنت كنشجع على تدريس اللغة الفرنسية والانجليزية… حيث حنا كمغاربة لغتنا الرسمية هي العربية والأمازيغية ولكن الفرنسية أصبحت جزء من حياتنا… حنا من أنصار تعليم اللغة الفرنسية لأبنائنا وكنعتبرو أنها شيء جيد وضروري وكنتصور باللي الانجليزية خاص تعطاها مكانة أهم، ولما لا كذلك اللغة الإسبانية”.

وأضاف مهاجما وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، “هاد الشي باش نزولو هاد اللبس حيث الناس اللي خدامين على هاد الشي كيمشيو للالتباس، ومع الأسف كنعتاقد أن السيد الوزير إما ما واعيش أشنو كيدير إما راه حتى هو داخل فهاد الناس هادو، نقولها ليه بصراحة رغم المودة والتقدير اللي بيناتنا”.

وأكد بنكيران أن “الناس اللي كيخدمو على أن اللغة الفرنسية تعاود ترجع للمواد العلمية بحال اللي كانت قبل راهوما معروفين، هوما الناس اللي بقاو كيحنقزور تاشبعو على قضية الدارجة، وراهم معروفين، هادو لوبي معروف وعندو منطق معروف”. وشدد على أنه لم يثبت أن تدريس المواد العلمية باللغة العربية هو سبب فشل التعليم.

وعبر بنكيران، عن مساندته موقف نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، القاضي بالإبقاء على تدريس جميع المواد العلمية باللغة العربية، قائلا: “موقف نزار بركة قريب للموقف ديالي، وكنحيه على هاد الموقف، …. هاد القانون الإطار ما بقاش فيه إشكالية المجانية، باقي مشكل ديال لغة التدريس”.

 

 

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M