بنكيران: نجحنا في تحدي رهان “كوب 22”

23 نوفمبر 2016 16:28
4 سيناريوهات في حال فشل بنكيران في تشكيل الحكومة المغربية

هوية بريس – وكالات

قال رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء، إن المغرب ربحت رهان تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة حول التغييرات المناخية (كوب 22)، الذي استضافته مراكش من 7 إلى 18 نوفمبر الجاري.

جاء ذلك في كلمة له في افتتاح فعاليات المعرض الدولي للبناء بالدار البيضاء (كبرى المدن المغربية)، في دورته الـ16 بمشاركة 660 عارضا من 45 دولة بينها تركيا.

وأضاف بنكيران إنه “عندما طرح التحضير لكوب 22 لا نخفيكم أننا كنا متخوفون بعض الشيء، طبعا رصدنا الميزانيات، وجلالة الملك (محمد السادس) كان حريصا على التوجيه وتعيين المشرفين على هذه التظاهرة العالمية، ونجحنا فيها”.

وشدد على أنه “لا أحد اليوم يجادل في أننا نجحنا في تحدي كان كبيرا بالنسبة لبلادنا، في ظروف لم تكن عادية مائة بالمائة، خصوصا في ظل عدم تشكيل الحكومة الجديدة”.

وفي آخر تعهد بنكيران بعمل الحكومة المرتقب تشكليها تحت رئاسته، على القضاء على السكن غير اللائق بالمدن المغربية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتابع قائلا “السكن غير اللائق لم يعد يشرف بلادنا، وإن تشكلت الحكومة، سنعمل على إعداد برنامج في الخمس سنوات المقبلة على أن لا يبقى مواطن واحد يسكن في سكن غير لائق في المدن، من قبيل الدور الآيلة للسقوط، ودور الصفيح وغيرها من أنواع السكن غير اللائق”.

أما نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة المنتهية ولايتها، فشدد على “أهمية قطاع البناء في الاقتصاد الوطني وتحريك عجلة التنمية في البلاد وفي مجال التشغيل”.

وتابع “من الضروري أن نؤكد أن قطاع البناء يشغل ما يزيد من مليون مغربي”.

وقال إن قطاع البناء بالمغرب “استطاع أن يكون أحد القطاعات الموجودة خارج أرض الوطن وخصوصا في افريقيا، من خلال المقاولات المغربية الموجودة بشكل مكثف في القارة الإفريقية”

وتوقع أن يستقطب المعرض الدولي للبناء ما يناهز 180 ألف زائر من الفاعلين في القطاع والمهتمين.

ويستمر المعرض الدولي للبناء إلى غاية 27 من الشهر الجاري، برعاية وزارة السكنى وسياسة المدينة والفدراليات المهنية لقطاع البناء.

وحسب المنظمين فإنه يشارك في هذه الدورة من المعرض 660 عارضا من 45 بلدا.

ويراهن المنظمون على جعل المعرض فرصة للحوار والتشاور بين المهنيين والفاعلين في قطاع البناء وعرض المنتجات الجديدة في القطاع من دول مختلفة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M