بنكيران يضمن أغلبية مطلقة لحكومته الجديدة بمشاركة الأحرار

30 نوفمبر 2016 12:18
بنكيران يضمن أغلبية مطلقة لحكومته الجديدة بمشاركة الأحرار

هوية بريس – متابعة

قال مصدر قيادي من داخل حزب “العدالة والتنمية” المغربي، أمس الثلاثاء، إن حزب التجمع الوطني للأحرار (مشارك في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة.

وبحسب المصدر القيادي، فإن هذا الإعلان جاء بعدما التقى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المعين، مع الأمين العام للتجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم، في إطار مفاوضات تشكيل الحكومة.وتوقع القيادي تشكل الحكومة من 5 أحزاب، إذا وفق التجمع الوطني المشاركة بشكل نهائي، خصوصا أن 4 أحزاب سابقة وافقت على المشاركة، وفقا للأناضول.

ولفت إلى أن “التجمع” غيّر من رأيه القاضي بعدم مشاركة حزب “الاستقلال” (معارض) بالحكومة، إلا أنه له شروط على تشكيل الحكومة.

وقال المصدر ذاته إن المفاوضات ستستمر من أجل تقريب وجهات النظر.

يذكر أن الأغلبية البرلمانية المطلوبة لتنصيب الحكومة هي 198 مقعدا من أصل 395 مجموع عدد مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي).

وكانت أحزاب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النواب) والاستقلال (46 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (12 مقعدا)، أعلنت في وقت سابق قبول مشاركتها في الحكومة المقبلة، وبقرار الاتحاد الاشتراكي الذي يتوفر على 20 مقعدا في مجلس النواب، يكون رئيس الحكومة المعين قد ضمن الأغلبية.

وكانت مشاورات تشكيل الحكومة المغربية، عرفت “تعثرا” بسبب اشتراط التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا)، استبعاد الاستقلال من الأغلبية.وكان العاهل المغربي عين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، في 10 أكتوبر، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزبه العدالة والتنمية، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 أكتوبر.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M