بنموسى يرفع يده.. رسوم التمدرس بالخصوصي تتراوح بين 400 و 4000 درهم ومطالب للحكومة بتسقيف أسعارها

09 مايو 2022 17:34
دراسة تحذر من اندثار التعليم العمومي بالمغرب في أفق 2038 لصالح الخصوصي

هوية بريس-متابعة

طالب حزب “الأصالة والمعاصرة” بتسقيف أسعار تمدرس التلاميذ بالمؤسسات التعليمية الخاصة، مشيرا أن رسوم تسجيل التلاميذ بهذه المؤسسات وصلت لما بين 300 و 3000 درهما عن كل سنة، ورسوم التمدرس ما بين 400 و 4000 درهما عن كل شهر.

وأكد الحزب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن جميع المغاربة تضرروا بجائحة كورونا وارتفاع الأسعار خاصة منها المرتبطة بالمواد الأساسية.

وشدد أنه على الحكومة وأصحاب التعليم الخصوصي النظر بعين الرأفة لذوي الدخل المحدود، مشيرا أن أرباب التعليم الخاص يرفضون التخفيف من سعر التمدرس رغم كل الجدل المثار، ورغم أن الاستثمار في الحق التربوي ليس استثمارا ماديا.

وفي هذا الصدد، أبرز وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى أن القانون الحالي المنظم للتعليم الخصوصي لا يخول للوزارة أي إمكانية من أجل التدخل وتحديد الرسوم والواجبات المطبقة، وفي المقابل تخضع هذه المؤسسات لقانون المنافسة.

وأضاف أن التقرير الأخير الصادر عن مجلس المنافسة اعتبر أن حرية الأسعار هي الضامن لتنوع الخدمات المقدمة وتحسين جودتها لكنه أكد في نفس الوقت التعليم الخصوصي يجب أن يحترم مبدأ الشفافية في علاقته مع الأسر بخصوص تفاصيل الواجبات التي يؤدونها مع التمييز بين واجبات التمدرس ورسوم التسجيل وأقساط التأمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M