بهذا الرد ستواجه المملكة إيقاف الجزائر إمداد الغاز للمغرب

11 أكتوبر 2021 09:49
تطور جديد وحاسم في مستقبل خط أنبوب الغاز المغرب نيجيريا

هوية بريس-متابعة 

يترقب عدد من المراقبين والمحللين لقضية “أنبوب الغاز” الاحتمالات التي ستتولد عند انتهاء الاتفاق المبرم بين المغرب والجزائر في نهاية شهر أكتوبر الجاري، هل سيتم تمديد العقد بين البلدين وبالتالي استمرار تدفق الغاز الجزائري عبر المغرب نحو إسبانيا، أم أن الجزائر ستلجأ إلى قرار إيقاف الاعتماد على هذا الأنبوب بهدف حرمان المغرب من حصته المتفق عليها من الغاز، والاكتفاء بأنبوب “ميدغاز” لإمداد إسبانيا والبرتغال فقط.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة “إلموندو” الإسبانية، عن الطريقة التي سيرد بها المغرب على قرار الجزائر إلغاء الأنبوب الحامل لغازها عبر التراب المغربي لإيصاله إلى إسبانيا، وذلك باللجوء إلى وصفته بـ”الجنة الشمسية”.

وذكرت الصحيفة الإسبانية أن “المغرب يسعى إلى ملجأ تحت أشعة الشمس لتجنب مقاطعة الغاز الجزائرية”، مشيرة إلى أن “انتهاء توريد الغاز الجزائري سيدفع المغرب على تعزيز تنمية الطاقات المتجددة لتصبح رائدة على مستوى العالم في مجال الخلايا الكهروضوئية”.

وأضافت الصحيفة إلى أنه “بعد الإعلان عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، قررت الجزائر من جانب واحد عدم تجديد عقد الترانزيت لخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (gme) الذي يعبر البلد المجاور وينتهي في إسبانيا، ما يعني خسارة كبيرة للمغرب، الذي يشحن 7 بالمائة من الوقود الذي يسافر إلى شبه الجزيرة الأيبيرية كرسوم”. موردة ان هذا الوضع “يجبر المملكة المغربية على تسريع سياستها في تعزيز الطاقات المتجددة، وخاصة الخلايا الكهروضوئية، لضمان إمدادها بالطاقة”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M