بوانو: للتخلص من تداعيات كورونا.. علينا تجديد الاتفاق المالي مع صندوق النقد الدولي

03 ديسمبر 2020 09:20

هوية بريس- متابعة

قال رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، عبد الله بوانو، إن المغرب بحاجة إلى تجديد خط ائتمانه بشكل سريع مع صندوق النقد الدولي، وذلك لتجاوز التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.

وأشار بوانو في تصريح لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية. إلى أن الحكومة ووزارة المالية “على دراية تامة بالحاجة إلى تجديد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي”، في إشارة إلى أن البرلمان من المرجح أن يدعم هذه الخطوة.

وكان المغرب قد استغل، شهر أبريل الماضي، الخط الإئتماني الذي وفره صندوق النقد الدولي للمملكة، وقيمته 3 مليارات دولار، من أجل تغطية نقص السيولة المالية، بعد الإغلاق الشبه الكلي للاقتصاد المغربي بفعل تداعيات كورونا.

هذا الإغلاق تسبب في نقص من السيولة المالية للنقد الأجنبي بسبب انكماش مداخيل السياحة، كما تضرر تحويلات المهاجرين وتصدير السيارات، مع تداجع طفيف في تصدير الفوسفاط.. وكلها مصادر مهمة للعملة الصعبة التي يعتمدها المغرب لخلق التوازن المالي في ميزانه التجاري.

وقال بوانو، عضو حزب “العدالة والتنمية”، إن الصفقة يمكن أن تساعد في “معالجة تداعيات الوباء، خاصة عندما لا يكون هناك أي تحديد للاتجاه الذي سيتخذه الاقتصاد العالمي خلال العامين المقبلين”. مضيفا: “سيتعين علينا تجديد هذا الخط”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M