بوليف: المغرب فوت فرصة ذهبية في تكوين مخزون استراتيجي من المواد الطاقية..

29 أبريل 2022 14:49
بوليف يكذب موقع "زنقة 20" بخصوص فرية اشترائه لفيلا بطنجة

هوية بريس- متابعة

أبدى محمد نجيب بوليف، الوزير السابق، انتقاده ل”عدم تدخل الدولة والحكومة أمام ارتفاع أسعار المحروقات التي يكتوي المواطن البسيط بتداعياتها على معيشه اليومي”.

وزاد في مداخلة له خلال ندوة نظمتها الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بالشرق، أول أمس الأربعاء، أن “الأمر يتطلب تعبئة شاملة على مستوى المنظومة ككل من المكلفين بالتدبير والتسيير والبيع والشراء”.

وتابع القيادي في حزب العدالة والتنمية، حسب ما نقله الموقع الإلكتروني لحزبه، أن “المغرب فوت فرصة ذهبية في تكوين مخزون استراتيجي من المواد الطاقية، عندما كانت أسعار المواد البترولية في السوق الدولية منخفضة خاصة مع بداية كوفيد 19، خاصة وأن الفرصة كانت مُتاحة عندما وصلت الأرقام إلى مستويات انخفاض قياسية”.

وأضاف بوليف أن “حكومة العثماني فكرت في الأمر عن طريق استغلال مصفاة “لاسامير” عبر إمضاء عقدة مع الشركة من أجل استغلال خزانات المؤسسة المذكورة لتخزين المواد النفطية بغرض دعم المخزون الاستراتيجي للمملكة، إلا أن شيئا من ذلك لم يكن لأسباب البعض يتحدث عنها والبعض الآخر لا يريد أن يتحدث عنها وهذا موضوع يجب أن يخرج للنقاش العمومي”.

وتساءل: ” لماذا نملك شركة لاسامير التي تتوفر على إمكانية تخزين المخزون الاستراتيجي في حدود 1.7 أو 1،8 مليون طن، ولماذا نضطر اليوم أن نقول إننا نتوفر فقط على 26 يوم من حاجياتنا الطاقية، لأن هناك إشكالات مرتبطة باستفادة البعض، باش البعض ابقا اجيب المنتوجات بالأسعار لي كيبغي هو ويبيعها بالأسعار لي كيبغي..”.

ثم قال: “كان من الممكن أن نوفر مخزون حقيقي خلال تلك الفترة لنستهلكها في “وقت الحزة” غير أن ذلك عُرقل…”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M