بيونغ يانغ تؤكد اختبارها قنبلة هيدروجينية وتسبب زلازل شديدة

03 سبتمبر 2017 10:51
زعيم كوريا الشمالية يعاقب مصورا بسبب خطأ بسيط

هوية بريس -متابعات

أعلنت كوريا الشمالية، أنها اختبرت الأحد “بنجاح تام”، قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بعيدة المدى، وفق ما ذكرته وكالات الأنباء الرسمية.

وبعد ساعات على سادس تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية، قالت مذيعة على قناة التلفزيون الرسمية إن “اختبار القنبلة الهيدروجينية شكل نجاحا تاما”.

وكان المركز الصيني لرصد الزلازل، أعلن أن هزة أرضية قوتها 4.6 درجة ناجمة عن “انهيار” أرضي هزت كوريا الشمالية صباح الأحد بعد أقل من عشر دقائق على زلزال أول نسب إلى انفجار محتمل.

وقالت السلطة الحكومية الصينية، إن هذا الزلزال الجديد الذي رصد عند الساعة 03:38 بتوقيت غرينتش، وقع بعيد هزة أرضية بلغت شدتها 6.3 درجة، بحسب المعهد الأمريكي للجيوفيزياء الذي تحدث عن “انفجار” محتمل في منجم كوري شمالي.

وكان الجيش الكوري الجنوبي أعلن أن بيونغ يانغ قد تكون أجرت تجربة نووية سادسة الأحد.

من جهتها، أكدت الحكومة اليابانية أيضا، أن كوريا الشمالية أجرت الأحد تجربة نووية، بعدما سجلت وكالات أجنبية لرصد الزلازل “انفجارا” بالقرب من موقعها للاختبارات النووية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو، إن “الحكومة تؤكد أن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية، وذلك بعدما درست معلومات وكالات الأرصاد الجوية ومعلومات أخرى”.

وأضاف أن طوكيو وجهت احتجاجا إلى سفارة كوريا الشمالية في بكين قبل تأكيد التجربة، قالت فيها إن هذه التجربة “لا يمكن الصفح عنها إطلاقا”.

وسبق أن أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأحد، أن بيونغ يانغ نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات، الذي بات النظام الستاليني يمتلكه.

وقالت الوكالة إن الزعيم كيم جونغ-أون تفقد هذا الرأس الحربي الذري، خلال زيارة إلى معهد الأسلحة النووية.

وأكد أن “كل مكونات القنبلة الهيدروجينية صنعت 100 في المئة في بلدنا”.

وكانت كوريا الشمالية نجحت مؤخرا بإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات، ليصبح السؤال الأهم بعد هذا الإنجاز، عن ما إذا كانت بيونغ يانغ تمكنت من تصغير أسلحتها النووية إلى حجم رأس صاروخي، وما إذا كانت تمتلك قنبلة هيدروجينية عملانية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن كيم قوله، إن الرأس الحربي الذي تفقده هو “سلاح ذري حراري ذو قوة تفجيرية خارقة صنعناه بجهودنا وتكنولوجيتنا”.

وأرفقت الوكالة النبأ بصور ظهر فيها الزعيم الكوري الشمالي مرتديا بزة سوداء، ويتفحص غلافا معدنيا ذا نتوءين.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيونغ يانغ بـ”النار والغضب”، ورد كيم جونغ-أون متوعدا بإطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M