تأصيل ابن تيمية أقض مضاجع المدخلية وجعلهم يستغيثون بالقناة الرضوانية

05 يناير 2016 21:27
وجوب انتخاب الأصلح والبراءة من الأفسد الأطلح

الشيخ حسن الشنقيطي

هوية بريس – الثلاثاء 05 يناير 2016

بسم الله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، سبق لي قبل أيام قليلة تدوين كلمات تناصحية، وعبارات تحذيرية، من المناهج الغالية، والفرق الاقصائية، بنيتها على كلمات ذهبية، للعلامة ابن تيمية، فأخذها بعضهم وأرسلها إلى قناة البصيرة المدخلية، لتحكم علي بما أستحقه حسب ما تمليه قوانين المدرسة الاقصائية، من التضليل والتبديع والأخونة والتشنيع.

وقد كتب في هذا الشأن فضلاء أخيار، من أهل الفضل ببلدنا المبارك المدرار، وغيرهم من علماء الأمصار، ما جعل مداخلة المغرب يستغيثون بالرضواني صاحب قناة البصيرة أو قل: (البصارة) لينقذهم من منهج الوسطية والاعتدال الذي لا تستسيغه نفوسهم، ولا تستمرئه قلوبهم، نظرا لاختلال توازنهم المنهجي، وانعدام عالم ببلدنا يؤيدهم (وحاشاه) على حماقاتهم في تصنيف العلماء والدعاة وغيرهم، ووصفهم بما يبرؤون إلى الله منه كالتكفير والخروج ونحو ذلك من التهم المعلبة في شركات التبديع والتضليل، فما كان منه كعادته إلا أن اصطاد هذا الصيد الثمين. ليلغ في أعراض عباد الله الصالحين، مرخيا العنان للقلم واللسان، رميا بالكذب والبهتان، لعلماء المغرب ودعاته، ومفكريه وساسته، بما هم منه أطهار أبرياء، وسيخاصمونه بين يدي ربّ الأرض والسماء، والغريب أن الرضواني في عرضه على قناته دلس؛ وقرأ كلامي على الناس ولبس، حتى إذا وصل إلى مربط الفرس، مما هو حجة عليه وعلى أتباعه من كلام شيخ الإسلام بن تيمية، قفز عليه قفزة جبان خائف من مقتضياته المنهجية، لكونه حجة عليه بمضامينه الوسطية، ولأنه سيقض مضجعه ويخيب مسعاه، ويضرب قواعده المهلهلة ويدحض مناه، لذلك انطلق ثائرا بلا قيود القواعد العلمية، أو قيود الورع والخوف من ربّ البرية، ينهش في لحوم الأبرياء، من العلماء والدعاة النبلاء، والسياسيين النزهاء في الحكومة المغربية الغراء، ممن وضع فيهم سلطان البلاد أيده الله ثقته لخدمة الوطن بما فيه صلاح البلاد والعباد في دينهم ودنياهم على وفق الرشاد، تقليلا للمفاسد وجلبا للمصالح، في حين أن المدخلية في قناة البصيرة تصف حكومتنا بالراغبين في الانقلاب على السلطان، حسب ما أملاه عليهم الرضواني من وساوس الشيطان، أأنتم أعلم بمصالح الوطن وأعرف بأبنائه، وقد شهد الخبراء بحنكة مخابراته، وعلو كعب رجال أمنه، ولا يعلم هؤلاء القوم أن من الثوابت المغربية إمارة المؤمنين، بعد دين ربّ العالمين، عند كل مغربي صادق أمين، سبحانك هذا بهتان مبين.

وما عرف عن هؤلاء المتهمين من قبل المداخلة إلا التشبث بثوابت الوطن كما يعرف القاصي والداني والمؤالف والمخالف، ما بالهم يريدون الوقيعة بين ولي الأمر وعلماء بلده ورجال حكومته، أين طاعة ولاة الأمر التي يزعمون؟ وأين القواعد الهشة التي عليها يسيرون؟

مع العلم القطعي أنهم بأحوال بلدنا جاهلون، فكيف يصح لهم بناء الأحكام وتصوراتها هم لها لا يدركون، وقد تجلى ذلك في تنزيلاتهم التي هم فيها مخطئون، ولهذا أقول له ولأتباعه هدانا الله وإياهم سواء السبيل، توبوا إلى الله من هذه الأحكام الجائرة، المبنية على المناهج الضائرة؛ والمسالك البائرة.

ثم أتساءل غير مستغرب لماذا لم تقرأ أيها الشيخ الرضواني كلام شيخ الإسلام على الناس، وتشرحه لهم بإنصاف وتجرد، -وأنا موقن أنك لن تفعل- حتى يعلموا المحقين من المبطلين، ويميزوا كلام العلماء الربانيين، الحاكمين بالقسطاس المستبين، من كلام الأدعياء المتزلفين، المريدين تشكيك الأمة في علمائها، وإسقاط المرجعيات الحقة من قلوبها، مما يولد لدى العامة الاستخفاف بالدين، والتفلت من شرع ربّ العالمين؛ ويريدون أيضا توكيدا لما سبق ذكره عنهم إثارة الفتن بين ولي الأمر وخاصة رعيته من علماء وساسة كما ادعى الرضواني في الحكومة المغربية بدعاوى باطلة وشكاوى عاطلة، وأحكام جاهزة، وأراجيف عندهم رائجة، كما فعلوا بمصر بالمظلومين، حيث أعانوا عليهم الظالمين، لكن غدا يقف الجميع بين يدي رب العالمين، إني لا أملك بعد هذا الاعتداء السافر، والتهجم الظاهر، من هذا الرجل الحامل وصف الرضوانية، وأفعاله وأقواله تدل على أوصاف السخطانية، إلا أن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل؛ وعند الله تلتقي الخصوم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون؛ وهاك أخي القارئ ما سبق لي قبل أيام نشره، مما أثار حفائظ القوم زبره، واحكم بنفسك أي المنهجين ينبغي تأييده ونصره، وتأمل بعين العدل والإنصاف كلام شيخ الإسلام في نظرته ومعاملته لسائر الأنام بلا اعتساف، ونسبته الإجماع فيه بلا خلاف، وانظر إلى إجحاف المدرسة الاقصائية ومدى تسلطها على مخالفيها الصالحين، ومدى مرونتها مع أعداء الله من العلمانيين، والقتلة الانقلابيين المتجبرين، ولا حول ولا قوة إلا بالله ربّ العالمين.

قلت مستعينا بالله وناصحا عباد الله قبل أيام: “بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد؛ فيقول العبد الفقير الحسن الشنقيطي المغربي، عامله الله بجوده وكرمه: فهذه صرخة أسيف، يقول فيها: إخوتاه اسمعوا نصيحة مشفق، يا من تزعمون الانتساب إلى منهج الأسلاف المرضيين، عاملوا علماء الأمة ودعاتهم وجميع المسلمين بسلفية ومنهج العلماء الربانيين، من المتقدمين والمتأخرين، التي أصل لها شيخ الإسلام ابن تيمية وقعد، تبعا لمن سلفه من أئمة الاعتدال الأرشد، لأن المشرب واحد، والمرء على دين خليله، والطيور على أشكالها تقع، مبنى ومعنى، مخبرا ومظهرا، وأقتصر عليه وإن كان لغيره أمثال هذه الدرر التقعيدية، والنفائس التأصيلية، اختصارا واعتبارا، لأن القوم كثيرا ما بكلامه يستشهدون، فيا ليتهم بمقتضى ما سأذكره من تعامله مع المخالف يعتبرون، حيث قال رحمه الله:إذا اجتمع في الرجل الواحد خير وشر، وفجور وطاعة، ومعصية وسنة وبدعة، استحق من الموالاة والثواب بقدر ما فيه من الخير، واستحق من المعاداة والعقاب بحسب ما فيه من الشر، فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام والإهانة، كاللص تقطع يده لسرقته، ويعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته، وهذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهل السنة والجماعة وخالفهم الخوارج والمعتزلة ومن وافقهم”. انتهى من مجموع الفتاوى (28/209)“.

أقول: معشر الأفاضل المنصفين، تلاحظون أن هذا الأصل المنهجي الوسطي حكى فيه الشيخ الوفاق والإجماع، ونسب خلافه إلى أهل الضلال المحض والابتداع، فاتقوا الله معاشر المسلمين، وعاملوا العلماء والدعاة وسائر المسلمين على ضوء هذا التأصيل، وعلى مدلوله السامي فليكن التنزيل، واحذروا من كل مخالف لهذا الأصل العظيم، سائر على منهج الخوارج والمعتزلة الذميم، متسلط على كل عالم عامل، أو داعية موفق باسل، باللمز والغمز، والتبديع والتشنيع، بل بالتخوين والتكفير أحيانا عياذا بالله. غير معترف إلا بمن على شاكلته الفكرية، ومنهجيته الحزبية، خادم لأعداء الملة المرضية، وهو غير مستشعر ذلك لعمى العصبية، ملبسا ذلك لباس نصرة خير البرية، ومدعيا انتهاج طريقة الصحب السوية.

وا أسفاه!! إنه لم يبتل الإسلام، ولا أتباعه الكرام، في هذا الزمان العصيب، بمثل هذا المنهج المبتدع الرهيب، ولقد اكتوى بنيرانهم كل عالم وداعية وتائب منيب، ونهشوا لحم كل مخالف لهم سائر على خطى الحبيب، لا أنسى أن أذكر أنهم أجناس وطوائف وأوزاع، وفرق وأصناف وأنواع، (حتى من ليس من أتباعهم وأنصارهم إلا أنه في مجموع تصوراته وتصرفاته منهم، لأنهم على وفاق في الكليات وإن اختلفوا في بعض الجزئيات)، يبدع بعضهم بعضا، ولا يكلمه ولا يجالسه ولا عنه يرضى.

والجزاء من جنس المنهج الأعوج، والتصور والمسلك الأعرج، وهل أفسد طريق الوسطية والاعتدال إلا غلاة الجرح والتجريح وغلاة التنفير والتكفير، فكن أخي على حذر وانتباه، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وألهمنا اجتنابه.

آمين والحمد لله رب العالمين.

آخر اﻷخبار
27 تعليق
  1. باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اخي الفاضل أعلم رحمك الله أن هذا المنهج المعوج في تعديل وتجريح الرجال بدأ. قبل عقدين من الزمان يوم كنا نحتج على بعض الغلاة. منهم فيقولون الجرح مقدم على التعديل ومن منهج هذا العلم ان لا تذكر للمجرح اي حسنة من حسناته.

  2. يا شيخ حسن

    هكذا تعامل السلف الصالح المبتدعة:

    فها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما قدم المدينة صبيغ بن عِسْل إلى المدينة وكانت عنده كتب، فجعل يسأل عن متشابه القرآن فبلغ ذلك عمر فبعث إليه وقد أعدّ له عراجين النخيل.
    فلما دخل عليه جلس، قال: من أنت؟
    قال: أنا عبد الله صَبيغ.
    قال عمر: وأنا عبد الله عمر وأومأ عليه فجعل يضربه بتلك العراجين، فما زال يضربه حتى شجّه وجعل الدم يسيل على وجهه.
    فقـال: حسبك يا أمير المؤمنين فقد والله ذهب الذي أجد في رأسـي.

  3. هذه وقفات لطيفة مع بعض كلمات لمقال شيخنا الفاضل حسن الشنقيطي حفظه الله تعالى.
    الأولى: قوله: ومع العلم القطعي أنهم بأحوال بلدنا جاهلون، فكيف يصح لهم بناء الأحكام وتصوراتها هم لها لا يدركون.
    أقول: ولماذا لم تطبقوا هذه القاعدة على أرض الواقع في ما حدث بمصر وغيرها وفي ما يزال يحدث فيها وفي غيرها؟
    يتبع أن شاء الله

  4. الثانية: وهي تتعلق بكلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
    أقول: أكمل كلامه رحمه الله يستبين لنا ولكم بعد ذلك المراد، ولو كان مراده ما تقصده؛ لدخل فيه الروافض وكل فرق الضلال، ولما حق لنا ولكم أن ننكر على أحد موالاته لفرقة ما.
    ولعل مراده رحمه الله: هو أن أهل السنة والجماعة لا يكفرون أحدا من المسلمين كائنا من كان، حيث أنهم لايجعلون صاحب البدعة المفسقة أو صاحب الكبيرة في منزلة الكافر أو المشرك أو في منزلة بينهما ، خلافا للخوارج والمعتزلة،.
    إذا لابد من البقاء في حدود هذا الأصل الذي ذكره هنا، وذلك للجمع بين كلامه وبين كلام علماء السلف في حكاية الإجماع على قاعدة (هجر المبتدعة ومعاداتهم والرد عليهم)، كما لا يخفى علينا مؤلفات شيخ الإسلام في ذلك. ثم لا يجوز لأي مسلم حقا أن يترك إجماع السلف لقول عالم يعارضه كائنا من كان. والله المستعان وعليه التكلان.
    يتبع

  5. الثالثة: قوله: وما عرف عن هؤلاء المتهمين من قبل المداخلة إلا التشبث بثوابت الوطن كما يعرف القاصي والداني والمؤالف والمخالف.
    أٌقول: كلام شيخنا هذا يناقض بعض أقوالكم وأفعالكم، كمدحكم لحسن البنا الذي عرف القاصي والداني أنه سبب البلاء والمصائب التي حلت بالأمة الإسلامية، وأنه سبب لما يحصل الآن للأمة الإسلامية، وأنه سيكون سببا لما سيحصل للأمة الإسلامية مستقبلا ممن يتبنون فكره أو منهجه. وحتى نصدقكم على ما تقولون لا بد من التبرأ منه، ثم بيان ضلالاته للمغاربة، ثم تحذير المغاربة ممن هم على شاكلته في الداخل والخارج، ثم تزكيتكم لأصحاب المنهج السلفي الذين شربوه مع لبن أمهاتهم ودفعوا عنه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، وعلى رأسهم حسب ميلادهم إن لم أكن مخطئا: العلامة ربيع بن هادي، فرسلان بن سعيد، فمحمود بن عبد الرازق، فمحمد بن هادي، فغيرهم وغيرهم كثير.
    يتبع إن شاء الله

  6. الرابعة: قوله: وانظر إلى إجحاف المدرسة الاقصائية ومدى تسلطها على مخالفيها الصالحين، ومدى مرونتها مع أعداء الله من العلمانيين، والقتلة الانقلابيين المتجبرين، ولا حول ولا قوة إلا بالله ربّ العالمين.
    أقول: الإنصاف بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم للأقوال والأفعال لا يعد إجحافا، والإقصاء للباطل وأهله لا يعد ظلما وجورا، والتسلط على أهل الأهواء والبدع والزيغ يعد عدلا وحقا ورحمة، ولا نزكي على الله أحدا.
    ثم كيف تقول بأنها شراكة مع أعداء الله من العلمانيين والقتلة الانقلابيين، أين الكتاب والسنة وإجماعات العلماء من السلف فمن بعدهم لنقيس بها النوازل والمستجدات؟ وأين الكتاب والسنة وإجماعات العلماء في حكم الإمام المتغلب والتي سمعناها تخرج من ألسنتكم مرارا وتكرارا في بعض دروسكم؟ ثم أين النصوص التي هي في صدد الجبابرة من الحكام والولاة من المسلمين؟ لاحول ولا قوة إلا بالله. بالله عليكم أخرجوها للمسلمين.
    يتبع

  7. الخامسة: تقولون بأننا نبدع ونفسق ونلمز ونشنع وغير ذلك.
    أقول: وأنتم ماذا تقصدون برميكم لنا بالمدخلية والجامية والرسلانية والرضوانية وغير ذلك؟ أليس قصدكم بذلك اللمز والتشنيع والتبديع، أليس رمينا بذلك معناه إخراجنا من دائر أهل السنة والجماعة، أليس ذلك قصدكم منه هو الإقصاء والإجحاف والتسلط، ثم ألم تكونوا تقولون عن الشيخ ربيع بن هادي إمام أهل السنة قديما حتى إذا ناصحكم لما أبصر الزيغ منكم ثم بعدها حذر منكم لما رأى ذوبانكم في جالون الإخوان المسلمين أصبحتم تعادونه ظلما وعدوانا لعدم سعة صدركم وقبوله للحق وأهله، وهكذا تكررونها مع كل من أراد لكم الخير واتباع الدليل. الله المستعان.
    يتبع إن شاء الله

  8. السادسة: كلامك هذا عيب وعار على أمثالك أن يسميه تقعيدا وتأصيلا، حيث أنه كلام لا صلة له بالعلم، ثم إنه كلام قصدك به التدليس وعلى من، وهو كلام انتقامي لا غير، ويظهر خلاله أنك تريد الشهرة ولو على أكتاف العلماء الكبار أمثال العلامة محمود ابن عبد الرازق الرضواني، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    إشارة: ما سبب إغلاق دور القرآن؟
    السبب والله أعلم: أن الدولة المغربية فطنت بأنكم سيكون لكم ردة فعل تجاه عزل مرسي بمصر، من مثل تنظيم ندوات تضامنية مع صنم رابعة العدوية، ومن مثل تنظيم مظاهرات واعتصامات بساحة الكتبية وغيرها لتضامن مع الإخوان المسلمين بمصر، فلذلك أغلقوها قبل عزل الإخواني مرسي بثلاثة أيام.
    قصدي بهذا الكلام أنكم مكشوفون بأنكم من الإخوان المسلمين، وأنكم تنفذون مخطط حسن البنا للهيمنة على المغرب، ولكن الله خيبكم، وسيخيبكم أكثر ما دمتم متسترين بإخوانيتكم عن االشعب المغربي.
    يتبع إن شاء الله……

  9. والله لو كنتم فعلا سلفيين لانضممتم إلى قناة البصير ة ولا تعاونتم معها بدروس في التوحيد والعقيدة ولكنكم فعلا إخوان سروريين مثلكم مثل الإخوان السروريين في مصر والسعودية… والله لما ظهرت قناة البصيرة فرحنا وقلنا الحمد لله وكنا نعتقد أنكم ستتعاونون مع هذه القناة لكن المفاجأة أننا وجدناكم تحذرون من سماعها وتصدون عن مساهداتها… أهكذا تكون السلفية لا حول ولا قوة إلا بالله…

  10. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.
    أٌقول لك يا حماد قباج وأنا أكبرك سنا: ليتك سكت ولم تتكلم بمثل هذا الكلام، لأننا ما زددنا بكلامك هذا إلا ( بصيرة )، وأنا أنصحك بأن تتوب إلى الله ربي وربك، وأن لا تتكلم بمثل هذا الكلام مرة أخرى، وإذا لم تستحي فاصنع ما شئت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

      1. أنت راك خاوي، فنحن لا تهمنا أسماءهم، ولكن يهمنا فكرهم وضلالهم، سواء كان القباج أو الشنقيطي، أو الشنخيخي، فمقالهم واحد، وفكرهم يدور على شيء واحد، وهو الطعن في كبار العلماء، أمثال ربيع المدخلي والرضواني ورسلان وغيرهم، وزيدون أبو يوتس هذا راه جال وصال دار القرآن كلها في مراكش من يوم تأسست، قبل أن يكون هذا القباج أوهذا الشنقيطي، ويعرف كل واحد من صغره حتى دار فيها عالم.

        1. متى جعلتم الرضواني من كبار العلماء ولبيان افتراءتك دور القران اغلقت قبل مرسي وردودك مجرد ظنون وتحليل من دماغك لا ذكر فيها لاقوال العلماء الحقيقين لا من تصنفهم علماء على هواك والغريب انك عرفت من هو ابو يونس هذا و انه جال وصال وهو لم يذكر الا كنيته

  11. الوقفة السابعة مع المبتدع الضال الإخواني السروري المحترق المنفجر حسن الشنقيطي الذي يتجرأ على علماء السنة والحديث.
    وهذه الوقفة ما يسعني فيها إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا إخوان السرورية في المغرب. كنت أحسبكم قبل هذا على خير، لكن بان لي والحمد لله أنكم ضالون مضلون، وأنكم من أكبر المتجرئين على علماء أهل السنة ودعاته في هذا العصر، تجرأتم ودلستم وكتمتم علم وفتاوي من مات منهم خصوصا في الجماعات ودعاتهم، والآن تتجرؤون وتدلسون على من بقي منهم ولا حول ولا قوة إلا بالله. وفي الختام أقول: أبرأ إلى الله منكم جميعا من كبيركم المغراوي إلى صغيركم وأتباعكم يا مبتدعة.

  12. الله المستعان هذا النكرة حسن الشنقيطي ما محله من العلم ومن أهله. هذا الرجل ليس بسلفي وانما هو مبتدع ضال أعرفه عن قرب عندما كان ينشط بمدينة انزكان( الجرف) فالذي نفخه ونفشه هي الأموال السرورية التي كانت تغدق عليه ولا تزال أما من الناحية العلمية فلا يعد حتى بمثابة طويلب علم صغير ولكن هي القطط تحكي انتفاخا صولة الأسود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      1. أنتما شحال من أطنان لحوم العلماء أكلتوا
        أنما لو تعرفون منهج السنة ما أكلة لحوم العلماء مهم ربيع المدخلي ومحمد أمان الجامي وغيرهم
        شوف راه لحوم أهل البدع والضلال حلال قطعها وإعطائها للحونات آكلة العفن بإجماع أهل العلم والعقلاء إنهم أكلوها

  13. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله [المجموع 28/ 231]: ((ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإنَّ بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحبُّ إليك أو يتكلم في أهل البدع؟! فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلَّم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين؛ هذا أفضل)).

  14. الكلاب تنبح والقافلة تسير ولا يضر السماء نباح الكلاب حفظ الله الشيخ العلامة الدكتور محمود الرضواني على طاعته وزاده الله علما وحفظ الله ولي أمرنا الملك محمد السادس على طاعته وأعانه على قيادة البلاد لما فيه الخير للإسلام والعباد

    1. والله صدقت فالرضواني نرى فيها شخصية ابن تيمية ورجولته وعلمه، وهذا الشنقيقي آكل لحم العلماء بغير حق يأتي بكلام ابن تيمية الذي يعيش معه الرضواني عمره طله حتى إنه سهل على المسلمين كلامه، ويقول له فسر للناس كلامه، والله هو صغير العقل وآكل لحوم البشر.

  15. لو كنت أعمى المقلتين لسرني كي لا يرى…
    حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يتكلمون في أمر العامة.
    اللّٰه المستعان، من خالف الأصول مبتدع شاء أم أبى. ما رأيت رجلا سريع التقلب مثل هذا.. يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل. و أنا خصمك يوم الحساب، عند اللّٰه أقول ربي هذا قطع طريق الحق علي سنتين بدار القرآن تلك ما عرفت علما و لا عالما

  16. بارك الله في الشيخ الرضواني لا ينحرق كبد إنسان منه ومن قناة البصيرة إلا كان علامة أنه إما تكفيري خارجي داحسي من اتباع رئيسه الأول القاتل حسن البنا وإما صوفي ضال وإما رافضي مجوسي وإما جاهل جهول جهل وأنت ياحسن ياشنقيطي غير طبعا ما ظهر منك إنك خارجي تكفيري من الإخوان المجرمين أضفت جديدا أحسنت أنك مدلس يا كذاب إنشري يا الهاوية ولو لم تنشري فليس بجديد خيبكم الله والبريد صحيح والله حجه خايبة منكم

  17. واضح جدا أن المقال أصاب القوم في مقتل فتراهم يترنحون …. حفظك الله شيخنا و حفظ كل علمائنا … أما أتباع قناة البصارة فلا نملك إلا أن نسأل الله لنا و لهم الهداية .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M