تبون: جرائم الاستعمار الفرنسى جرائم وحشية ترقى إلى مستوى “جرائم ضد الإنسانية”

20 أغسطس 2020 17:48

هوية بريس – متابعات

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الخميس، إن الاستعمار الفرنسي لبلاده (1830 – 1962) ارتكب جرائم وحشية ترقى إلى مستوى “جرائم ضد الإنسانية” فضحت زيف شعار تمدين الشعب الفرنسي، الذي كان يتغنى به.

جاء ذلك في رسالة من تبون لشعبه، بمناسبة ذكرى 20 غشت، التي تسمى محليا “يوم المجاهد”، أي قدماء المحاربين خلال الثورة التحريرية بين 1954 و1962، بحسب الوكالة الرسمية للأنباء.

ويؤرخ هذا اليوم لهجمات شنها “الثوار الجزائريون”، في 20 غشت 1955، ضد الجيش الاستعماري الفرنسي شرقي الجزائر، ورد الاستعمار بارتكاب جرائم بحق المدنيين.

وقال تبون: “فضحت هذه الجرائم مرة أخرى زيف شعار التمدين وتأخير حدود الجهل الذي كان الاستعمار يخفي به ما يقترفه من جرائم وحشية ضد الشعب ترقی إلى جرائم ضد الإنسانية”.

وأشار إلى استرجاع بلاده رفات 24 من قادة المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي من باريس في يوليوز الماضي.

وأكد تبون، وفق ما أوردته جريدة الأمة الكويتية، “التزامه بمواصلة هذه العملية حتى تحتضن تربتنا الطاهرة رفات جميع شهدائنا المهجرين والمنفيين معززين مكرمين في وطنهم المستقل وبين ذويهم الأحرار”.

وكانت هذه الرفات محتجزة في متحف “الإنسان”!! بالعاصمة الفرنسية، وتم استعادتها بعد مفاوضات بدأت في 2016.

وتقول السلطات الجزائرية إن المئات من الرفات والجماجم لمقاومين جزائريين مازالت محتجزة في فرنسا، ويتم حاليا تحديد هويتها والتفاوض مع باريس لاسترجاعها ودفنها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M