“تحَايل” مستثمرين فلاحيين أجانب على القانون يجر وزير العدل للمساءلة

11 مايو 2023 20:51

هوية بريس-متابعة

توجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي لوزير العدل حول تحايل مستثمرين فلاحيين أجانب على القانون باشتوكة آيت باها مع وجود شبهة معاملة تفضيلية أمام محاكم.

وأورد أومريبط في سؤاله “يشتكي عددٌ من الفلاحين المغاربة، باشتوكة أيت باها تحديداً، من التلاعبات المتكررة والمدبرة التي يلجأ إليها بعض المستثمرين الفلاحين الأجانب، قصد تجريدهم غير المشروع من ممتلكاتهم وشركاتهم ومعاملاتهم، أو على الأقل وضع المهنيين المغاربة والممونين والعمال والعاملات في وضعية مالية واجتماعية جد حرجة، بعد الإخلال والتملص من أداء ما بذمتهم والتزاماتهم السابقة”.
وزاد المتحدث “هكذا، وبفعل بُطء مسطرة معالجة القضايا المعروضة أمام المحاكم، ولُجوء هؤلاء الأجانب المعنيين بسؤالنا إلى التحايل على القانون، والسعي بطرق مُلتوية نحو تمديد زمن التقاضي، فإنَّ مجموعة من الشركات المغربية تتعرضُ للإفلاس، مما أدى إلى تسريح عدد كبير من العمال الزراعيين، وإلى تضرر الموردين والممونين بشكل كبير”.
وأوضح النائب البرلماني “في هذا السياق، فقد استغل مواطنان أجنبيان تبسيطَ وتيسير إجراءات تأسيس الشركات بالمغرب، وكذا الثغرات القانونية، إضافة إلى ضعف الضمانات القانونية الكفيلة بحماية حقوق مؤسسات القروض والشركاء وغيرهم، فقاما، بإيعازٍ من متضلعين في النصب والاحتيال (مع وجود شُـــبهة التأثير غير المشروع على الأحكام القضائية ذات الصلة)، بالاستحواذ على شركة فلاحية لأحد الفلاحين المغاربة”.
وأردف أومريبط “ويعود أصل القضية إلى تملص مالكـــيْ شركة أجنبية من أداء قيمة بيع الحصص الاجتماعية لشركة ضيعة ع.م، عبر قيامهما بالاعتراض والامتناع عن أداء الكمبيالات الموثقة في عقد رسمي، مع تعرضهما على تنفيذ حكم قضائي صادر لصالح المالك السابق، الذي فقد مِلكية ضيعته ومنقولاتها، والمبالغ المالية المستحقة من بيعها”. موضحا “ولتمطيط مسطرة تنفيذ الأحكام القضائية، لجأ المشتريان إلى اتهام البائع بالنصب والاحتيال، على الرغم من فقدانه صفة التسيير منذ توقيع عقد البيع، الذي تم توقيعه بعد قيام الأجنبيين بافتحاصٍ معنوي ومادي دقيق لمدة تقارب السنة”.
وتابع المصدر ذاته “وإذا كان العقد هو شريعة المتعاقدين، فإن عقد البيع أقر من جهة الإبراء النهائي لذمة ع.م، ومن جهة أخرى كون جميع الديون، التي حصلت قبل النقل النهائي إلى اسم المالك الجديد، ستظل حصريا على كاهل هذا الأخير، والذي يتعهد بتسويتها”. مسترسلا “والأدهى من ذلك هو أن هذين الأجنبيين هما نفسهما الممثلان القانونيان للشركة المـــُدعية والشركة المدعى عليها، حسب الإعلان المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5728 بتاريخ 10 غشت 2022”.
بناء على هذه الوضعية غير السوية، ووعيا منا بأهمية الاستثمار الفلاحي، الوطني والأجنبي، في تحقيق النماء الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي والأمن الغذائي، من جهة؛ وإدراكاً منا لدور المحاكمة العادلة والمساواة أمام القانون في ترسيخ الأمن القانوني والقضائي، وفي بناء دولة متينة. تساءل المتحدث حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمنع تحايل بعض المستثمرين الأجانب في القطاع الفلاحي، بصفة عامة وول التدابير التي سوف تقومون بها، من أجل السعي، نحو التحقق من معطيات وحيثيات النازلة المُثارة في مساءلتنا هذه، بأفق تصحيح كل ما سيَــــثــــبُـــــت أنه اختلال في الموضوع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M